الخميس، 02 مايو 2024 11:13 ص

خريطة البرلمان بعد الانتهاء من مناقشة قوانين "السيسى".. تدشين 3 تحالفات الأبرز

خريطة البرلمان بعد الانتهاء من مناقشة قوانين "السيسى".. تدشين 3 تحالفات الأبرز الدكتور طارق فهمى والبرلمان ويسرى العزباوى والدكتور محمد كمال
الأحد، 17 يناير 2016 04:40 ص
كتب أحمد عرفة
يتجه البرلمان نحو حدوث عدد من المتغيرات بعد الانتهاء من مراجعة قوانين المرحلة الانتقالية، حيث توقع عدد من الخبراء أن يشهد المجلس تدشين تحالفات جديدة، بعضها ليس تنظيمى، ولكن تحالفات حول قضايا وقوانين يتم مناقشتها تحت القبة، كما توقع آخرون أن النواب سيتجهون لحذف المادة التى يتضمنها قانون مجلس النواب والتى تحظر تغيير الصفة الحزبية.

طارق فهمى: المرحلة المقبلة ستشهد تدشين تحالف معارض عدد أعضائه قليل


ويقول الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: إن المرحلة المقبلة ستشهد تدشين تحالف معارض، ولكن سيكون عدد أعضائه قليل، لن يتعدوا الـ 50 نائبا تحت القبة، وسيكون معظمه من المستقلين، وقليل منه من الأحزاب المحسوبة على اليسار.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأحزاب الكبيرة تحت القبة ستسعى لتدشين ائتلاف برلمانى للتنسيق حول القوانين والمواقف التى سيتخذونها تحت القبة، وأبرزهم أحزاب الوفد والمصريين الأحرار، لتشابه أيدلوجيات كل منهما.

يسرى العزباوى: هناك 3 تحالفات ستظهر على المشهد خلال الفترة المقبلة


وفى السياق ذاته، قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فى تصريحات لـ"برلمانى": إن هناك 3 تحالفات ستظهر على المشهد خلال الفترة المقبلة إلى جانب ائتلاف دعم مصر، أبرزهم الائتلاف الذى يسعى الدكتور على مصيلحى، رئيس اللجنة الاقتصادية، لتدشينه، إلى جانب الائتلاف المعارض الذى توقع أن يتزعمه الدكتور كمال أحمد.

كما توقع الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن يكون هناك تنسيق ملحوظ وتحالف غير تنظيمى بين الوفد والمصريين الأحرار تحت القبة، لمواجهة ائتلاف دعم مصر، إلى جانب ائتلاف لنواب الوجه البحرى المستقلين، والذين لم ينضموا لأى تحالفات برلمانية حتى الآن.

فيما قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن نواب البرلمان سيقومون خلال الفترة المقبلة بتغيير المادة التى تحظر تغيير الصفة الحزبية، كى يستطيع المستقلين تكوين أحزاب سياسية تحت القبة.

وأضاف كمال فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه فى حال نجاح النواب فى حذف المادة المتعلقة بحظر تغيير الصفة الحزبية، فسيتم تدشين عدد من الأحزاب قد يقترب من 3 تحت القبة من قبل المستقلين، متوقعاً تحول ائتلاف دعم مصر لحزب سياسى.

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أنه بعد الانتهاء من مراجعة قوانين المرحلة الانتقالية ستدشن تحالفات ليست تنظيمية، ولكن تحالفات حول قضايا مشتركة بين الأحزاب وكذلك بين المستقلين، قد يصل عددها إلى 4 تحالفات.


الأكثر قراءة



print