الجمعة، 17 مايو 2024 10:35 ص

مصدر بالنقض: 19 و20 يناير الجارى أولى جلسات نظر الطعون على الانتخابات البرلمانية

مصدر بالنقض: 19 و20 يناير الجارى أولى جلسات نظر الطعون على الانتخابات البرلمانية انتخابات المرحلة الثانية
الخميس، 14 يناير 2016 05:49 م
كتبت إبراهيم قاسم - هدى أبو بكر
كشف مصدر قضائى بمحكمة النقض لـ"برلمانى"، عن أن المحكمة حددت يومى 19 و20 يناير الجارى موعدًا لنظر عدد من

الطعون الانتخابية

التى تم تقديمها للمحكمة ببطلان انتخابات عدد من الدوائر الانتخابية.

وأشار المصدر إلى أن المحكمة تقدم لها ما يقرب من 215 طعنًا انتخابيًا خلال جميع مراحل الانتخابات وكذا الدوائر الأربعة التى تم إعادة الانتخابات بها بعد وقفها بسبب الأحكام القضائية وهى دوائر "بندر دمنهور بالبحيرة، والرمل بالإسكندرية، والواسطى ومركز بنى سويف بمحافظة بنى سويف".

وقال المصدر إنه تم توزيع الطعون بداية شهر يناير الجارى على جميع دوائر المحكمة بالتساوى، وأنه سيتم تحديد باقى الجلسات تباعًا خلال الفترة المقبلة.

جدير بالذكر أن محكمة النقض ستغلق باب تلقى الطعون الانتخابية السبت المقبل، حيث إنه آخر موعد لتلقى الطعون بالنسبة لنتائج انتخابات الدوائر الأربعة، ويحدد النص الدستورى على أن يكون تقديم الطعون أمام محكمة النقض خلال 30 يومًا من إعلان النتائج الرسمية، حيث كان آخر إعلان للنتائج 18 ديسمبر المقبل.

وطبقًا لنص المادة 107 من الدستور فإن محكمة النقض تختص بالفصل فى صحة العضوية، وجعلت أحكامها واجبة النفاذ على الفور، إذ تنص المادة على أنه: "تختص محكمة النقض بالفصل فى صحة أعضاء مجلس النواب، وتُقدّم إليها الطعون خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب، وتفصل فى الطعن خلال 60 يومًا من تاريخ وروده إليها، وفى حالة الحكم ببطلان العضوية، تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم".


print