الأربعاء، 15 مايو 2024 03:42 ص

النائب هشام عمارة: ارتفاع معدل الاحتياطى النقدى الأجنبى يعطى ثقة فى الاقتصاد

النائب هشام عمارة: ارتفاع معدل الاحتياطى النقدى الأجنبى يعطى ثقة فى الاقتصاد هشام عمارة
الجمعة، 03 أغسطس 2018 07:00 م
كتب محمد صبحى

قال الدكتور هشام عمارة، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى لدى البنك المركزى يعطى ثقة للمستثمرين الأجانب فى الاقتصاد المصرى، كما أنه يدل على أن الميزان التجارى يتجه إيجابا نحو تحسن الاقتصاد، وإن هناك تحسنا فى الصادرات، وانخفاضا فى الواردات.

 

وأضاف عمارة فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ارتفاع معدل الاحتياطى النقدى مرتبط أيضا بفترة الصيف، نظرا لزيادة قيمة تحويلات المصريين بالخارج التى تحقق نوعا من أنواع الفائض فى العملة الأجنبية، فضلا عن تعافى السياحة.

 

وأكد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن ارتفاع معدل الاحتياطى النقدى يؤكد أن الاقتصاد المصرى يسير فى الطريق الصحيح، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التدفق فى الاستثمارات الأجنبية داخل مصر، بما ينعكس بالإيجاب على الوضع الاقتصادى، مشيرا إلى أن ذلك يعود إلى سياسة الإصلاح الاقتصادى التى تنتهجها الدولة المصرية مؤخرا.

 

كان البنك المركزى المصرى، أعلن أن حجم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى ارتفعت إلى نحو 44.315 مليار دولار فى نهاية شهر يوليو 2018 مقابل 44.258 مليار دولار فى نهاية شهر يونيو 2018 بارتفاع قدره نحو 57 مليون دولار.

 

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 55 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

 


print