الأربعاء، 29 مايو 2024 10:09 ص

أيمن أبو العلا: موازنة الصحة وفقا للدستور يجب ألا تقل عن 145 مليار جنيه

أيمن أبو العلا: موازنة الصحة وفقا للدستور يجب ألا تقل عن 145 مليار جنيه أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة
الإثنين، 23 أبريل 2018 07:11 م
كتب محمود حسين

قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن موازنة الصحة وفقا للاستحقاق الدستورى المحدد بنسبة 3% من الناتج المحلى، تتراوح ما بين 141 إلى 145 مليار جنيه، مؤكدًا أن المحدد للصحة فى مشروع الموازنة العامة للسنة المالية الجديدة 2018/ 2019 هو 63 مليار جنيه فقط، وينقصها الكثير لتكمل الاستحقاق الدستورى.

 
وتابع الدكتور أيمن أبو العلا، خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب اليوم، بشأن مناقشة مشروع موازنة وزارة الصحة وقطاعاتها، موجها حديثه لممثلى وزارتى المالية والتخطيط: "النواب على أرض الواقع شايفين إن فيه نقص شديد فى موازنة الصحة، وهناك بنود كثيرة تحتاج لزيادة، فبالنسبة لعدادات الكهرباء التى ستتحول لعدادات مسبوقة الدفع وتحتاج ميزانية، وبند الصيانة تحتاج لزيادة مخصصاته، ومفيش دولة عايزة تحافظ على أصولها بنود الصيانة لا تكون من 5 إلى 8%، وسنكتب هذه الملاحظات تقرير إلى وزير المالية، لأن موازنة الصحة لا تليق بصحة المواطن المصرى".
 
واستطرد "أبو العلا": "ما نما إلى علمنا أن الـ55 مليار جنيه موازنة الصحة السنة اللى فاتت أصبحوا 61 مليار السنة دى، أين الاستحقاق الدستورى 3%".
 
وقالت حبيبة مازن، ممثلة وزارة التخطيط: "مقترح الخطة 18/19، راعينا النسبة الدستورية الـ3% ومعدلات التنفيذ، وموازنة قطاع الصحة 63 مليار جنيه"، ليعلق "أبو العلا": "نسبة الـ3% للصحة المفروض  145 مليار جنيه أو 141 مليار".
 
وقال ممثل وزارة المالية: "هنكمل الاستحقاق الدستورى"، ليعقب وكيل لجنة الشئون الصحية: "هتكملوها منين ..عايزين نعرف، هتضيفوا حاجات من هنا وهنا  ملهاش علاقة بالصحة عشان تكملوها".

 


print