السبت، 04 مايو 2024 11:16 م

تفاصيل جلسة رفض رفع الحصانة عن 5 نواب بالبرلمان

تفاصيل جلسة رفض رفع الحصانة عن 5 نواب بالبرلمان على عبد العال رئيس مجلس النواب
الثلاثاء، 03 أبريل 2018 12:10 ص
نور على

رفض مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان أمس خمسة طلبات برفع الحصانة عن النواب مرتضى منصور والسيد عبد العال وعلاء عبد المنعم وأحمد الشرقاوى وأحمد بدران.

 

وأكد المستشار بهاء أبو شقة، أن البلاغات المقدمة ضد كل من النائب مرتضى منصور وسيد عبد العال، وأحمد البعلى، بها إطار من الكيدية لوجود خصومة قضائية، فيما تنازل النائب مرتضى منصور عن البلاغات المقدمة ضد كل من علاء عبد المنعم وأحمد الشرقاوى، والذى كان هو مقدم للبلاغ، فى القضية رقم 6945 لسنة 2016 دائرة الدقى المقيدة برقم 94 لسنة 2018 فحص، وذلك لقيام النائبين المذكورين بالتعدى عليه بعبارات تنطوى على قذف فى حقه وخدشا لسمعته وطعنا فى عرضه، وذلك من خلال تصريحات بإحدى الصحف اليومية.

الطريف أن مرتضى منصور كان قاسما مشتركا فى طلبات رفع الحصانة فكان لأول مرة مجنى عليه حيث كان مقدم بلاغات ضد النائبين علاء عبد المنعم وأحمد الشروقاى في قضايا سب وقذف والتى بناء عليها قام النائب العام بإرسال طلبات رفع الحصانة عن النائبين.

إلا أن مرتضى منصور أعلن أنه متنازل عن البلاغين وتمنى الشفاء للنائب علاء عبد المنعم، وقال النائب مرتضى منصور، إنه تنازل عن بلاغه ضد زملائه، حيث الجميع هنا يعملون من أجل الوطن.

وكالعادة لا تخلو جلسة تقريبا من عرض طلب رفع الحصانة عن النائب مرتضى منصور والتى وصل عددها إلى أكثر من 12 طلب رفع الحصانة وجميعا تم رفضها، وكان طلب رفع الحصانة المطروح فى الجلسة مقدم من ممدوح عباس.

حيث تخلص الواقعة التى نظرها المجلس أمس حسبما جاء فى مذكرة المكتب الفنى بالنيابة العامة  عن بلاغ مقدم من ممدوح عباس رئيس نادى الزمالك الاسبق ضد النائب مرتضى منصور بالتعدى عليه بالقذف من خلال مداخلة تليفونية ببرنامج صدى الرياضية المذاع على قناة صدى البلد  والتى

وأكدت اللجنة التشريعية فى تقريرها برفض رفع الحصانة عن مرتضى بان دور اللجنة هو التحقق من عدم كيدية الادعاء او الدعوى او الاجراء والتحقق مما اذ كان يقصد منع العضو من ممارسة مسئولياته

وان اللجنة تبينت من الاوراق والمذكرات التى تقدم بها النائب مرتضى وجود خصومة سابقة بينه وبين مقدم الشكوى وانتهت اللجنة الى كيدية الاتهام وان جميع القضايا والدعاوى المرفوعة ضده لا تعدو من كونها خصومة سابقة ومعروفة  لدى الجميع وانها لاترتقى لدرجة اتخاذ الاجرءات لرفع الحصانة عن النائ

وخلال الجلسة داعب رئيس المجلس مرتضى منصور قائلا: "معرفش أعمل فيك أيه يا مرتضى"، وقال النائب مرتضى منصور معقبا على كثرة طلبات رفع الحصانة عنه أن الموضوع زاد عن حده فهناك قضايا من 2015 و2016 وتابع قائلا: "يلفق ويدبر لى قضايا جديدة الآن".

وقال الدكتور على عبد العال مداعبا مرتضى منصور آخر مرة وهنطلب منك شهادة حسن سير وسلوك مفيش جهة هتديها لك.

ومن كثرة طلبات رفع الحصانة عن كمرتضى منصور و فى احدى الجلسات العامة للبرلمان قبل ذلك والتى رفضت طلب رفع الحصانة عن مرتضى منصور قال   الدكتور على عبد العال ضاحكا: "أتمنى أن يكون هذا الطلب هو الطلب الأخير..مرتضى زميلى من أيام الدراسة ولا أستطيع أن استغنى عنه".

وفى  نفس الجلسة ، نادى  رئيس المجلس على العضو مرتضى منصور ليتحدث مدافعا عن نفسه فى رفع الحصانة  حيث كانت الجلسة تنظر تقرير اللجنة التشريعية برفض الطلب  إلا أنه لم يكن موجودا، وعلق النائب نبيل الجمل وكيل اللجنة التشريعية والذى كان يعر ضتقرير التشريعية بالجلسة  قائلا: " كان موجود وانصرف قبل عرض طلب رفع الحصانة حتى لا ينفعل"، فرد الدكتور عبد العال، قائلا: "خليه أحسن ميحضرش عشان مينفعلش".

وأوضح الجمل: "أحنا كمان زهقنا من طلبات رفع الحصانة عن النائب مرتضى لأنها مكررة من نفس الطرف".

وفى احدى المرات علق النائب مرتضى منصور على تكرار تلقى المجلس طلبات رفع الحصانة عنه قائلا  خلال اجتماع اللجنة التشريعية "قائلالازم اعرف قصة النائب العام معايا ايه هو ملوش شغلانه الا انا".

 


print