السبت، 27 أبريل 2024 08:02 م

وزير الآثار يشيد بالاقتراح..

"مشروعات البرلمان" تناقش تدريب العمالة على تصنيع المستنسخات الأثرية

"مشروعات البرلمان" تناقش تدريب العمالة على تصنيع المستنسخات الأثرية لجنة المشروعات الصغيرة - أرشيفية
الإثنين، 05 مارس 2018 05:22 م
كتب محمد مجدى السيسى

ناقشت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، فى اجتماعها اليوم الاثنين برئاسة النائب محمد على يوس، مقترحا بتدريب وتجهيز العمالة على تصنيع المستنسخات الأثرية فى المحافظات، على أن يكون الأمر نواة لمشروع قومى تتبناه وزارة الآثار وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ضمن الحاضنات المستقبلية المزمع تأسيسها فى محافظات مصر.

وشهد اجتماع اللجنة اليوم، حضر الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية والصغر، بجانب النواب أعضاء اللجنة.

وطالب الناب محمد على يوسف، رئيس اللجنة، بتدريب الشباب على صناعة المستنسخات الأثرية، متابعا: "من العيب أن تستولى الصين على السوق المصرية ويتحول المبدع المصرى من منتج لمستنسخات آثاره وتاريخه إلى لتاجر للمنتجات الصينية، وأطالب بضرورة وجود ختم للمنتجات المصرية لأننا الأصل فى هذه المهنة".

وفى سياق متصل، طالب النائب سمير الخولى، عضو اللجنة، بفتح باب التدريب لطلاب الجامعات من طلبة الفنون الجميلة والفنون التطبيقية على صناعة المستنسخات الأثرية، ومنحهم شهادات خبرة يستفيدون بها فى عملهم داخل مصر وخارجها.

من جانبه، أكد الدكتور خالد العنانى أن الوزارة بصدد الانتهاء من بوابة "إيجى جت"، التى ستختص ببيع المنتجات الحرفية المصرية "أون لاين"، عبر عرض السلعة وسعرها، مشيرا إلى أنه من الصعب تحديد أسعار ثابتة للبازارات الموجودة فى الشوارع الصغيرة، ولكن هناك بالفعل تسعيرة فى البازارات الخاصة بالوزارة، مثل بازار المتحف المصرى بالتحرير .

وأعلن النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة خلال الاجتماع، عن توقيع بروتوكول تعاون بين اللجنة ووزارة الآثار وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لتدريب الشباب على المستنسخات الأثرية، على أن يبدأ تفعيل البروتوكول فى اجتماع للجنة غدا الثلاثاء.

 


print