الخميس، 16 مايو 2024 10:20 ص

برلمانيون بريطانيون يقترحون فرض ضريبة القهوة على الأكواب المستعملة مرة واحدة

برلمانيون بريطانيون يقترحون فرض ضريبة القهوة على الأكواب المستعملة مرة واحدة البرلمان البريطانى- أرشيفية
الجمعة، 05 يناير 2018 04:30 م
رويترز
اقترحت لجنة برلمانية، اليوم الجمعة، أن تفرض بريطانيا ضريبة قدرها 25 بنسًا (0.34 دولار) على أكواب القهوة التى تستخدم مرة واحدة بهدف خفض المخلفات واستغلال هذه الأموال فى تحسين منشآت إعادة التدوير.
 
 
وسلاسل (بريت إيه. مانجر)، و(كوستا كوفى)، و(كافيه نيرو)، و(جريجز)، إلى جانب شركة (ستاربكس) الأمريكية، من بين أكبر منافذ بيع القهوة فى بريطانيا، وتوسعت سريعا خلال العشر سنوات الماضية لتلبية الطلب المتزايد.
 
 
وذكرت لجنة التدقيق البيئى فى البرلمان، أنه رغم أن بعض المقاهى تمنح خصما للزبائن الذين يستخدمون أكوابها، لا يقبل هذا العرض إلا 1 أو 2% من الزبائن، ودعت اللجنة إلى فرض "ضريبة قهوة" بدلا من ذلك.
 
 
وقالت مارى كراى، رئيسة اللجنة، "تتخلص المملكة المتحدة سنويا من 2.5 مليار كوب قهوة يستخدم مرة واحدة، وهو ما يكفى لتطويق الكوكب 5 مرات ونصف"، وتابعت "ندعو إلى تحرك من أجل خفض عدد الأكواب غير القابلة لإعادة الاستعمال والتشجيع على استخدام الأكواب العادية بدلا منها وإعادة تدوير كل الأكواب التى تستخدم لمرة واحدة بحلول 2023".
 
 
وذكرت اللجنة، أنه يجب حظر هذه النوعية من الأكواب ما لم يتم الوفاء بهدف إعادة التدوير، وفى أكتوبر 2015، فرضت بريطانيا رسما قدره 5 بنسات على كل الأكياس البلاستيكية التى تستخدمها المحلات الكبرى، مما أدى لتراجع استعمال هذا النوع من الأكياس فى بريطانيا 83% خلال السنة الأولى.
 

print