الخميس، 16 مايو 2024 03:07 ص

نواب الفيوم يطالبون البرلمان بسرعة تقنين أراضى وضع اليد بالمحافظة (صور)

نواب الفيوم يطالبون البرلمان بسرعة تقنين أراضى وضع اليد بالمحافظة (صور) جانب من اللقاء
الخميس، 28 ديسمبر 2017 04:11 م
كتب هشام عبد الجليل
قال النائب ربيع أبو لطيعة، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، إن مشكلات المحافظة المتعلقة بقطاع الزراعة تتمثل فى تقنين أراضى وضع اليد، مؤكدا أن هناك عددا من الفلاحين باعوا أراضيهم القديمة من أجل استصلاح أراضٍ جديدة، وأصبحوا لا يملكون شيئا، والتأخر فى تقنين أوضاع أراضى وضع اليد يهدد مستقبلهم.
 
وأضاف "أبو لطيعة"، خلال لقاء أعضاء وفد مجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بالمجلس، عددا من الفلاحين بمركز يوسف الصديق بالفيوم، المنعقد حاليا، أن قضايا بنك التنمية من الملفات الشائكة أيضا فى المحافظة، متابعا: "المديونيات أرهقت كاهل الفلاحين فى مركز يوسف الصديق"، مطالبا بتطوير منظومة الرى لتوفير مقننات مائية للأراضى المستصلحة.
 
وعلى هامش اللقاء، طالب ربيع أبو لطيعة بدعم النواب فى تشغيل مستشفى بمدينة يوسف الصديق جاهز للعمل بالفعل، إذ تم الانتهاء من بنائه منذ 12 عاما بتكلفة 50 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تقدم من قبل بـ20 طلب إحاطة دون جدوى.
 
فى سياق متصل، قال النائب سيد سلطان، عضو مجلس النواب عن المحافظة، إن الفيوم لها طبيعة خاصة، مشددا على ضرورة تقنين أوضاع المواطنين وتطوير منظومة الرى لتوفير المقننات المائية.
 
وعلى هامش اللقاء، قال العميد حسن موافى، رئيس مجلس مدينة يوسف الصديق بالفيوم، إن تطوير منظومة الرى يعنى زيادة الرقعة الزراعية 100 فدان أخرى، خاصة أن الأراضى متوفرة، ولكن تظل المقننات المائية المشكلة الكبرى فى المحافظة.
 
وقال أحد نواب المحافظة، إن شجر الزيتون تضرر فى العام الماضى بسبب عدم وجود مياه، مقترحا تطهير الترع باستمرار، وتطوير منظومة الرى، والبدء فى تقنين وضع اليد بشكل فورى، كما أكد أن مركز يوسف الصديق به أكثر إنتاجية لمحصول الزيتون، مطالبا بعمل مصانع زيوت فى يوسف الصديق للاستفادة من زيادة الإنتاجية وتوفير فرص عمل.
 
وفى الإطار ذاته، طالب النائب أحمد عبد التواب، بتقنين أراضى وضع اليد، لأن هذه الأرض حتى تصل للمرحلة الحالية أخذت كثيرا من الوقت والتكلفة، منتقدا قرارات الإزالة العشوائية.
 
بدوره، قال النائب يوسف الشاذلى، عضو مجلس النواب عن الفيوم، إن كل مشكلات الصعيد قريبة من بعضها، فأمس زار وفد لجنة الزراعة محافظة بنى سويف، وشاهد من باع أرضه فى الجيزة واشترى أرضا جديدة فى بنى سويف وزرعها هو وغيره، ومع ذلك يعانون من إزالة زراعاتهم التى تعانى أصلا من قلة مصادر المياه، لأنها أرض غير مخصصة للزراعة، ومع ذلك تحولت لأرض زراعية بالعمل والجهد.
 
وطالب "الشاذلى" بتقنين أوضاع الأراضى الحالية، وليس التوسع فى استزراع مزيد من الأرض، متابعا: "عندنا الأرض طين سوداء، لكن تعانى من محاضر التبوير"، مطالبا بتقنين أوضاع الملاعب المنشأة بعد ثورة 25 يناير على الأرض الزراعية فى غفلة من الدولة، أو بسبب عدم القدرة على اتخاذ قرار وقتها، معتبرا أن هذه الملاعب متنفس للشباب، وأنه تقدم بطلب للمهندس محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، لتقنين أوضاعها.
 
جدير بالذكر، أن وفدا برلمانيا برئاسة النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ويضم النائب هشام الحصرى، ورائف تمراز، والعمدة صبرى، وسيد أحمد، ومحمود هيبة، يزور محافظة الفيوم لمتابعة ملف تقنين أوضاع أراضى وضع اليد ومشكلات الرى بالمحافظة، وذلك بعدما زار محافظة بنى سويف فى مستهل جولته الميدانية.
 
 
 
لقاء وفد مجلس النواب بمزارعى الفيوم
لقاء وفد مجلس النواب بمزارعى الفيوم

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

أعضاء مجلس النواب مع مزارعى يوسف الصديق بالفيوم
أعضاء مجلس النواب مع مزارعى يوسف الصديق بالفيوم
 
لقاء مزارعى الفيوم ووفد لجنة الزراعة بالبرلمان
لقاء مزارعى الفيوم ووفد لجنة الزراعة بالبرلمان

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

أحد النواب يتحدث بلقاء الوفد البرلمانى ومزارعى الفيوم
أحد النواب يتحدث بلقاء الوفد البرلمانى ومزارعى الفيوم

 

 
 

 


print