الأحد، 19 مايو 2024 07:19 ص

54 طلب إحاطة تنتظر وزير الزراعة فى جلسة البرلمان اليوم

54 طلب إحاطة تنتظر وزير الزراعة فى جلسة البرلمان اليوم الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
الإثنين، 18 ديسمبر 2017 11:28 ص
كتب محمد عبد العظيم
خصص مجلس النواب جلسة اليوم الاثنين ، للرقابة البرلمانية، حيث من المقرر أن يشارك فيها الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، لمناقشة طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة المقدمة من النواب، حيث ينتظر الوزير 54 طلب إحاطة بالإضافة إلى عدد من الأسئلة وطلبات المناقشة العامة والتى جاءت كالتالى:

 

1- 12 طلب إحاطة وطلب مناقشة عامة عن منظومة تسويق وتسعير وتوريد المحاصيل الزراعية.

2- 8 طلبات إحاطة عن نقص وارتفاع أسعار الأعلاف والأسمدة والبذور والتقاوى والمبيدات.

3- 3 طلبات إحاطة عن تدهور محصول القطن وسوء تسويقه.

4- طلبا إحاطة عن تدهور محصول البطاطس وتداول بطاطس بها بودرة سامة.

5- 4 طلبات إحاطة وسؤال وطلب مناشة عامة عن تزايد حالات التعدى على الأراضى الزراعية وعدم تملك تلك الأراضى أو الاستفادة منها فى مشروعات النفع العام.

6- 5 طلبات إحاطة عند تدهور الثروة السمكية وسوء أحوال المزارع السمكية وممارسات الصيد الحائر وسوء أحوال الصيادين.

7- طلبات إحاطة عن عدم ضخ الاستثمارات المطلوبة لإحياء مشروع البتلو.

8- 3 طلبات إحاطة عن المشاكل التى تواجه الجمعيات الزراعية والعاملين بها.

9- طلبا إحاطة عن عدم تثبيت العمالة المؤقتة بقطاع التشجير.

10 - طلبا إحاطة عن ظاهرة انتشار الكلاب والقطط الضالة بمحافظة الإسكندرية.

11- طلبا إحاطة وسؤال عن سوء أحوال الوحدات البيطرية وعدم تعيين خريجى الطب البيطرى بها.

12- 9 طلبات إحاطة مقدمة من النواب عن بعض مشاكل قطاع الزراعة بالمحافظات، بالإضافة إلى 3 أسئلة فى ذات السياق.

وفى هذا السياق، أوضح النائب محمد سعد تمراز، عضو مجلس النواب، أنه قدم طلب مناقشة عامة للوزير عن سياسة الحكومة بشأن أراضى أملاك الوزارات وإمكانية تملكها أو إيجارها لاستغلالها للصالح العام ولمصلحة المواطن، مشيرا إلى أن هناك الآف الأفدنة من أراضى التى تخص الوزارة ولكنها غير مستغلة ولا تستفيد الدولة منها.

وأضاف "تمراز" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن الكثير من هذه الأراضى قد تكون غير صالحة للزراعة وبالتالى يجب على الحكومة تخصيص أجزاء منها لإقامة المشروعات الخدمية التى تعود على المواطن بالنفع مثل المدارس وغيرها من الهيئات الحكومية.

وأوضح النائب جمال كوش، عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، أنه قدم طلب إحاطة إلى الوزير من أجل المطالبة بتثبيت العمالة المؤقتة بقطاع التشجير، مشيرا إلى أن هذه العمالة أمضت سنوات كبيرة تخطت العشر سنوات فى الوزارة ولم يصدر قرار بتعيينها حتى الآن.

وأضاف "كوش" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أنه يجب على الوزارة وضع خطة من أجل البدء فى تعيين هذه العمالة خاصة أن الرواتب التى يحصلون عليها من العمل متدنية للغاية ، موضحا أن الكثير من الوزراء السابقين أكدوا البدء فى اجراءات التعيين وحتى الآن لم يحدث أى شئ على أرض الواقع.

وفيما أكد النائب حسنى حافظ، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، أنه قدم طلب إحاطة إلى الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، للمطالبة بتطوير حدائق النزهة بمحافظة الإسكندرية.

وأوضح النائب، فى طلب الإحاطة الذى قدمه، أن حدائق النزهة تحتوى على أشجار نادرة ومساحات خضراء كبيرة إلا أنها سقطت من حسابات الوزارة فأصبحت أسوارها وأبوابها وأماكن الجلوس بها مهملة، بالإضافة إلى سوء حالة الإضاءة مما يعد إهمالاً من جانب بعض المسئولين.

 


print