الخميس، 09 مايو 2024 08:35 م

أسباب فشل 84 حزبًا فى الوصول لبرلمان 2015 والجلوس تحت القبة

أسباب فشل 84 حزبًا فى الوصول لبرلمان 2015 والجلوس تحت القبة الخبراء وفشل الاحزاب
الجمعة، 11 ديسمبر 2015 07:17 ص
كتب مصطفى السيد
كثر الحديث خلال الفترة الأخيرة عن فشل الأحزاب فى المعركة الانتخابية لاختيار أعضاء مجلس نواب مصر 2015، وتأكيدًا لفشلها أعلن اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، أن 43% نسبة النواب الفائزين على الأحزاب السياسية بواقع 237 نائبًا يمثلون 19 حزبًا من إجمالى 103 أحزاب على خريطة الحياة السياسية المصرية، لذا يبقى التساؤل مطروحًا على الساحة أين الـ74 حزبًا الأخرى، وما هى خطتها للفترة المقبلة إن كانت غير "وهمية" وكلام على ورق فقط؟!

رئيس الحزب الاجتماعى الحر: المال السياسى وراء خسارتنا فى الانتخابات


من جانبها قالت الدكتورة عصمت الميرغنى رئيس حزب الاجتماعى الحر، إن المال السياسى لعب دورًا كبيرًا فى الانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أن المال السياسى وراء خسارة مرشحى الحزب فى انتخابات مجلس النواب.

وأضافت رئيس حزب الاجتماعى الحر، أن الحزب تقدم بـ4 مرشحين فى انتخابات مجلس النواب ولم ينجح أحد منهم، مؤكدة إلى أنه لم يكن هناك فترة دعاية انتخابية كافية للمرشحين وضعف الموارد المالية للحزب وراء خسارتهم فى الانتخابات.
وأشارت عصمت، أن الحزب يستعد الآن لانتخابات المجالس المحلية، موضحًا أن هو الطريق المتبقى للإصلاح.

رئيس حزب المستقلين الحر: نستعد لانتخابات المجالس المحلية بتدريب الكوادر


فيما قال ماهر أبو ماجد رئيس حزب المستقلين الحر، أن الحزب يستعد لخوض انتخابات المجلس المحلية من خلال تدريب الكوادر وتأهيلهم والتفاعل مع المواطنين فى الشارع، مشيرًا إلى أن المحليات هى المعركة الحقيقة وليس الانتخابات البرلمانية، مضيفًا أنه لا يمانع انضمام حزب المستقلين الحر مع أحزاب أخرى ذات موارد عالية بشرط يكون هناك تشابه فى الأفكار ومصلحة الوطن.

رئيس حزب الجيل: ندعو الأحزاب ذات التقارب الفكرى لإنشاء تحالف سياسى


بينما قال ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل أن حزبه تقدم بـ37 مرشحًا لانتخابات مجلس النواب ولم ينجح أحد منهم، مؤكدًا أن معظم من فازوا فى الانتخابات البرلمانية اعتمدوا على شراء الأصوات والتصويت الطائفى، وأن مرشحى حزب الجيل كانوا يعتمدون كفاءتهم الذاتية.

وأشار الشهابى، أن النظام الانتخابى هو السبب فى ضعف معظم الأحزاب، قائلاً: "محدش يقول الأحزاب ضعيفة النظام الانتخابى فاشل، وهو سبب فشل الأحزاب"، موضحًا أن معظم الأحزاب الفائزة بمقاعد البرلمان قاموا بشراء نواب.

وأضاف رئيس حزب الجيل، أنه دعا جميع الأحزاب ذات التقارب الفكرى إلى إنشاء تحالف سياسى واحد، ومنها حزب حقوق الإنسان والمواطنة، حزب المستقلين الحر، والريادة، والتحرير المصرى.

نائب رئيس الأهرام للدارسات الاستراتيجية: على الأحزاب الضعيفة الاندماج أو الانسحاب


وبدوره أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن الانتخابات البرلمانية أظهرت حجم الاحزاب المتواجدة فى الساحة السياسية المصرية، وذلك بخوض 51 حزبًا للانتخابات من 103 وفوز 19 منها بمقاعد داخل البرلمان.

وأضاف هاشم، أن باقى الأحزاب الضعيفة عليها الاندماج فى حزب واحد أو الانسحاب من الحياة الحزبية، مشيرًا إلى أنه لم يمكن لـ103 أحزاب يفوز منها 19 فقط، موضحًا أن واقع الأحزاب الحقيقة فى مصر لا يتخطى الـ10 أحزاب الجادة.

الأكثر قراءة



print