الجمعة، 10 مايو 2024 07:05 ص

فقيه دستورى: البرلمان غير مُلزم بالانتهاء من تشكيل "القومى لحقوق الإنسان" دور الانعقاد الثالث

فقيه دستورى: البرلمان غير مُلزم بالانتهاء من تشكيل "القومى لحقوق الإنسان" دور الانعقاد الثالث البرلمان
الثلاثاء، 18 يوليو 2017 02:22 ص
نورا فخرى

قال الدكتور صلاح فوزى، رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، إن مجلس النواب غير مُلزم بالانتهاء من تشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان خلال دور الانعقاد الثالث.

 

وأضاف فوزى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه فى ضوء مشروع القانون الذى أقره مجلس النواب مؤخراً يلتزم البرلمان فى البدء بإجراءات تشكيل المجلس الحقوقى الجديد خلال مدة 30 يومًا من تاريخ العمل بالقانون، أو من أول دور انعقاد له، دون أن يكون هناك إلزام بشأن موعد الانتهاء من تشكيله، موضحاً أن إجراءات التشكيل قد تستغرق وقتاً لحين تسلم مجلس النواب ترشيحات الجهات المنصوص عليها بالقانون، وتأكد المجلس من توفر الشروط اللازمة فيها. 

 

وتابع فوزى، أنه فى ضوء مشروع القانون الجديد الذى أقره مجلس النواب، تبدأ إجراءات تشكيل المجلس الحقوقى الجديد، بإرسال مجلس النواب طلباً لكل المجالس القومية والمجلس الأعلى للجامعات والمجلس الأعلى للثقافة والنقابات المهنية وغيرها من الجهات، طلباً فى ترشيحاتها، لتنظرها اللجنة العامة لمجلس النواب للتأكد من توافر الاشتراطات فيها وتسمية المرشحين لعضوية المجلس ليختار البرلمان رئيس المجلس القومى، ونائبة والأعضاء بموافقة أغلبية أعضائه. 

 

ولفت فوزى، إلى أن مجلس النواب عقب الموافقة على تشكيل المجلس القومى الجديد، يرسله إلى رئيس الجمهورية ليصدره بقرار وينشر فى الجريدة الرسمية. 


print