الأحد، 28 أبريل 2024 09:01 م

باشات: تصريحات إثيوبيا بشأن التعاون فى ملف السد إيجابية والمفاوضات المصرية الأخيرة جيدة

باشات: تصريحات إثيوبيا بشأن التعاون فى ملف السد إيجابية والمفاوضات المصرية الأخيرة جيدة اللواء حاتم باشات
الأحد، 16 يوليو 2017 02:00 م
كتبت سماح عبد الحميد

وصف اللواء حاتم باشات ، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، تصريحات من جانب البرلمان الإثيوبى بضرورة التزام بلاده بالمسار التعاونى مع مصر بـ"الإيجابية" .

 

وأضاف باشات، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه فى ظل الظروف الحالية ، المفاوضات المصرية الاخيرة فى الملف كانت جيدة ، وخلقت نوع من الضغط على إثيوبيا ، كما أنها أعربت عن سياسة مصر الواضحة فى هذا الملف دون مواربة، مشيرا إلى أن التصريحات تعتبر خطوة مبدئية لتراجع إثيوبيا مواقفها الأخيرة ، واللجوئ إلى التعاون بشكل أكبر فى الملف .

 

وتابع النائب، " الرئيس السيسى حدد بشكل أساسى مبدأ التعاون للتعامل فى مختلف القضايا ، وإثيوبيا اتخذت خط متعسف فى التعمل فى فترة ما ، ونتمنى ان تكون هذا التصيات بداية للتغير".

 

وأكد أبادولا جميدا رئيس مجلس النواب الإثيوبى ورئيس "وفد الدبلوماسية الشعبية إلى مصر" التزام بلاده بالمسار التعاونى مع مصر سواء فيما يتعلق بمجالات التعاون المشتركة، أو اتصالاً بالمسار التفاوضى حول سد النهضة.

 

جاء ذلك خلال استقبال "جميدا" السفير أبو بكر حفنى محمود سفير جمهورية مصر العربية لدى أديس أبابا، بمكتبه أمس الجمعة، للتشاور حول مستجدات العلاقات الثنائية على المستويين الرسمى والشعبى، فضلاً عن مناقشة عدد من مقترحات التعاون المشترك بين البلدين.

 

وأوضح "جميدا" أن إثيوبيا لا يمكن لها بناء تنميتها ورخائها على حساب أى من شعوب المنطقة، ومنهم الشعب المصرى الشقيق، مؤكدا ثقته فى قدرة الحوار البناء والشفاف الحالى بين البلدين على تحقيق المنفعة المتبادلة دون الإضرار بأى طرف.

 

 

 

 

 


print