الأحد، 12 مايو 2024 11:49 ص

البيئة تطلق 40 سلحفاء لمواجهة قناديل البحر.. ونواب البرلمان يقدمون ببيانات عاجلة ومقترحات

البيئة تطلق 40 سلحفاء لمواجهة قناديل البحر.. ونواب البرلمان يقدمون ببيانات عاجلة ومقترحات خالد فهمى وزير البيئة
الإثنين، 10 يوليو 2017 01:19 م
كتبت سماح عبد الحميد – أسماء نصار

على مدار أسبوعين الماضيين بدأت مع إجازة عيد الفطر المبارك ، ركزت معظم أحاديث  المصطافين فى مختلف الشواطى ، خاصة شواطى الساحل الشمال على قناديل البحر ، التى انتشرت بكثافة منعت العديد منهم من النزول إلى المياه .

وانتشر على مواقع التوصل الاجتماعى هاشتاج قنديل البحر ،  تداول خلاله العديد من الصور لانتشار القناديل على الشواطئ.

 

وزارة البيئة توضح الأسباب

استمرار الأزمة دفع وزارة البيئة إلى إصدار بيان مبدئى أعلنت خلاله  تشكيل مجموعة عمل علمية متخصصة فى مجال علوم البحار لبحث ودراسة هذه الظاهرة وأسبابها وكيفية التعامل معها، وعلى الفور قامت مجموعة العمل بالتنسيق مع أجهزة الوزارة وجهاز شئون البيئة وفرع الجهاز بالإسكندرية والمحميات الطبيعية بالمنطقة الشمالية لمتابعة هذه الظاهرة.

 

وأرجعت الوزارة ظاهرة انتشار القناديل ، إلى عمليات الصيد الجائرة للترسا البحرية والتى كانت تتغذى على القناديل بشكل أساسى .

 

مجلس النواب يدخل على خط الأزمة ببيانات عاجلة

مجلس النواب دخل على خط الأزمة بتقديم عدد من النواب بيانات عاجلة عن الظاهرة ، إما بالمطالبة بتوضيح موقف الوزارة ، والإجراءات التى تتخذها ، إو بمقترحات باستغلال هذا العدد الهائل من القناديل للاستفادة منها .

 

وتقدم الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ببيان عاجل لوزير البيئة حول انتشار قناديل البحر على سواحل البحر المتوسط.

 وقال أبو العلا لـ"برلمانى" إن الوزارة تحدثت عن بعض أسباب انتشار القناديل على السواحل، ومن ضمنها الصيد الجائر للترسا البحرية التى تتغذى عليها، متسائلا: لماذا لم تواجه الوزارة الظاهرة من الأساس.

 وتساءل أبو العلا فى بيانه العاجل عن الإجراءات التى اتخذتها الوزارة حتى الآن لمواجهة الظاهرة، المنتشرة منذ أيام على مختلف السواحل.

 

فيما اقترح النائب محمد سعد تمراز وكيل لجنة الزراعة الاستفادة من قناديل البحر، بصيده وتصديره، حتى يتحول من نقمة إلى نعمة، خاصة وأنه يعد وجبة شهية فى دول شرق آسيا .

 البيئة تطلق 40 سلحفاة فى البحر المتوسط لمواجهة القناديل

 أعلن  الدكتور محمد العيسوى، رئيس محميات المنطقة الشمالية، أنه تم إطلاق أكثر من 40 سلحفاة فى البحر المتوسط لمواجهة ظاهرة قناديل البحر.

 

وأضاف العيسوى، خلال ندوة وزارة البيئة لمناقشة ظاهرة انتشار القناديل بساحل البحر المتوسط، أنه تم إطلاق سلاحف صغيرة فى عدد من الشواطئ منها الإسكندرية ومرسى مطروح، لافتا إلى أن وزارة البيئة تعمل على تشجيع العمل الأهلى، حيث يوجد مجموعات ولجان تم تشكيلها من قبل قاطنى المدن الساحلية لتوعية المصطافين بطرق التعامل و الوقاية من القناديل، ذلك بالإضافة للنموذج الإرشادى التى تنشرها الوزارة على مختلف الشواطئ، عن طرق التخلص الآمن من القناديل.

 

 


الأكثر قراءة



print