الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:37 م

رفع الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثاني.. وانعقاد الدور الثالث قبل الخميس الأول من أكتوبر القادم

رفع الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثاني.. وانعقاد الدور الثالث قبل الخميس الأول من أكتوبر القادم البرلمان
الأربعاء، 05 يوليو 2017 08:58 م
كتب نورا فخرى

رفع د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة الختامية للبرلمان بدور الانعقاد الثاني، المنعقدة اليوم الأربعاء، معلنا انتهاء الجلسات العامة لدور الانعقاد الحالي على أن يصدر رئيس الجمهورية قراراً بفض دور الانعقاد الحالي وموعد انعقاد الثالث. 

 

وشهدت الجلسة اليوم، الموافقة علي 3 مشروعات بقوانين، ممثله في مشروع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، مشروع قانون الحكومة بشأن بعض قواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة، ومشروع قانون هيئة الشرطة، بجانب الموافقة على 13 اتفاقية. 

 

واختتم رئيس مجلس النواب، الجلسة باستعراض إنجازات البرلمان خلال دور الانعقاد الثاني، مؤكداً أن عدد التشريعات التى أقرها المجلس خلال دور الانعقاد الحالى وعدد المواد التى تضمنتها هذه التشريعات مقارنة بالقوانين التى أقرت بالأدوار السابقة، يعد أكبر عدد تشريعات فى تاريخ الحياة النيابية المصرية منذ نشأتها عام 1866، وبلغ عددها 217 مشروع قانون بإجمالى 2238 مادة.

 

في المقابل، وجه المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، الشكر إلى رئيس البرلمان وأعضاء المجلس والأمانة العامة، على ما بذلوه من جهود خلال دور الانعقاد الحالى، قائلاً : المجلس قام بدور بارز لا ينكره أحد، وهو مشهود للجميع".

 

جدير بالذكر، أن المادة 115 من الدستور، تنص علي أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

 


الأكثر قراءة



print