الخميس، 25 أبريل 2024 03:48 ص

ملفات حاسمة تنتظر البرلمان خلال جلسات الأسبوع المقبل.. تعرف عليها

ملفات حاسمة تنتظر البرلمان خلال جلسات الأسبوع المقبل.. تعرف عليها مجلس النواب - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 27 يونيو 2017 03:10 م
كتب محمد عبد العظيم

يواصل مجلس النواب جلساته العامة الأسبوع المقبل، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر يوم الإثنين 3 يوليو، وذلك لمناقشة العديد من الملفات والقضايا المطروحة أمامه، وفيما يلى يرصد "برلمانى" الملفات المطروحة أمامه خلال الجلسات المقبلة قبل فض دور الانعقاد.

الموافقة على الموازنة العامة للدولة

يترقب مجلس النواب الأسبوع المقبل، رد مجلس الدولة وملاحظاته على الموازنة العامة للدولة، من أجل الموافقة النهائية عليها.

الموافقة على مد حالة الطوارئ

من المقرر أن يوافق مجلس النواب على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر أخرى، والذى وافق عليه مجلس الوزراء فى اجتماعه الأخير، وفقا للإجراءات الدستورية، لا سيما أن المدة السالفة تنتهى فى 10 يوليو المقبل.

الموافقة النهائية على قانون الهيئة الوطنية للانتخابات

خلال آخر جلسات البرلمان، وافق مجلس النواب عن قانون الهيئة الوطنية للانتخابات فى مجموعه، عقب الانتهاء من الموافقة على المادة 34 من القانون، والتى تنص على الإشراف القضائى لمدة 10 سنوات، وتأخذ الجلسة العامة الرأى النهائى على هذا القانون، من أجل إقراره والبدء فى إجراءات تشكيل الهيئة فى المحافظات استعدادا للانتخابات الرئاسية مطلع العام المقبل.

الموافقة النهائية على قانون زرع الأعضاء

وافق مجلس النواب على مشروع قـانون مقدم من الحـكومة بتعديل بعـض أحكام القانـون رقـم (5) لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية، فى مجموعه، وتم إرجاء التصويت النهائى لتطلبه أغلبية الثلثين، ومن المقرر أن يتم أخذ الموافقة النهائية على هذا القانون الأسبوع المقبل.

وفى هذا السياق كشف مصدر من الأمانة العامة للبرلمان، أن المجلس لم يحدد حتى الآن المدة المتبقية أمامه لفض دور الانعقاد الحالى، مشيرا إلى أن هذا الأمر سوف يتم حسمه خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن قرر فض دور الانعقاد الثانى سوف يتم بالتنسيق مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس. 


print