السبت، 27 أبريل 2024 05:00 م

حاتم باشات: قطر ستلجأ للتفاوض مع دول الخليج.. ولن تتخلى عن تعاونها العسكرى مع إيران

حاتم باشات: قطر ستلجأ للتفاوض مع دول الخليج.. ولن تتخلى عن تعاونها العسكرى مع إيران اللواء حاتم باشات
السبت، 24 يونيو 2017 07:10 ص
كتبت سماح عبد الحميد

قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية، إن المطلب التى قدمتها دول الخليج ومصر لقطر إنهاء أزمة قطع العلاقات ليست بالسهلة بالنسبة لقطر.

وأضاف باشات لـ"برلمانى" أن الموافقة على هذه الشروط لن تكون سهلة، ومتوقعًا أن تسعى قطر للتفاوض عليها لتطبيق بعضها فقط، موضحا أن قطر عليها أن تظهر حسن النوايا من خلال تنفبيذ جزء من المطالبات على الأقل، خاصة أن هناك موقفا دوليا يتشكل ضدها.

وأشار باشات إلى أنه من الصعب أن تقطع قطر التعاون العسكرى مع إيران، ولكن بالنسبة للمطالب الخاصة بالفاعدة العسكرية التركية يمكن التفاوض حولها.

وأعدت الدول المقاطعة لقطر قائمة بالمطالب والتى يجب على قطر تلبيتها لعودة العلاقات معها، وتم تسليم القائمة عن طريق دولة الكويت.

وبحسب مصادر إعلامية عربية تضمن قائمة مطالب الدول المقاطعة لقطر 13 بندا أولها إعلان قطر رسميا عن خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق الملحقيات، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيرانى من الأراضي القطرية، والاقتصار على التعاون التجاري بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دوليا وأمريكيا على إيران، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقطع أي تعاون عسكري أو استخباراتي مع إيران.

 


الأكثر قراءة



print