الخميس، 09 مايو 2024 03:36 م

مصطفى الجندى ورئيس البرلمان الأفريقى يبحثان إمكانية استضافة مصر لاجتماعات لجنة الزراعة والرى

مصطفى الجندى ورئيس البرلمان الأفريقى يبحثان إمكانية استضافة مصر لاجتماعات لجنة الزراعة والرى مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الأفريقية
الإثنين، 19 يونيو 2017 11:30 ص
كتبت سماح عبد الحميد

فى إطار تفعيل المشاركة بين مجلس النواب والبرلمان الأفريقى ، تقدمت لجنة الشئون الأفريقية برئاسة النائب مصطفى الجندى، بمبادرة لاستضافة أعمال جلسات بعض لجان البرلمان الأفريقى فى الانعقاد داخل البرلمان المصرى ، على أن يكون ذلك بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في أفريقيا برئاسة السفير حازم فهمى ، والبنك الأفريقى   .

وشرح الجندى تفاصيل المبادرة ، لافتا إلى أن مصر لديها أربعة أعضاء  موزعين فى مختلف لجان البرلمان الأفريقى ، حيث يشارك الجندى فى لجنة حقوق الأنسان ، وحاتم باشات فى لجنة العلاقات الخارجية وفض المنازعات ، والسيد فليفل فى لجنة التعليم ، واللواء صلاح عفيفى فى لجنة القواعد والانضباط، ومى محمود فى لجنة الزراعة والتى تتولى منصب الوكيل فيها .

وتابع الجندى " اقترحنا أن يدعو كل عضو فى لجنته رئيس اللجنة وأعضائها لعقد جلسات اللجان الخاصة بهم فى مصر ، على أن يكون البدء بلجنة الزراعة لاستغلال نجاح انتخاب  النائبة مى محمود فى منصب الوكيل داخلها "

وأشار الجندى إلى أنه حتى الآن وافق رؤساء لجنة الزراعة ، وحقوق الإنسان ، والعلاقات الخارجية على الفكرة ، ولكن الأمر يتوقف على موافقة روجيه أنكودو رئيس البرلمان الأفريقى .

ويتواصل الجندى حاليا باعتبارها المستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقى ،مع روجيه أنكودوا للموافقة على هذه المبادرة .

ولفت الجندى إلى أن البداية ستكون مع لجنة الزراعة بالبرلمان الأفريقى، حيث من المهم دعوتهم للإطلاع على المشروعات الزراعية فى مصر ، واطلاعهم على الخبرات المصرية فى مجال الزراعة وافادة الدول الافريقية بها ، وكذلك الاطلاع على  ما يتعلق بمشكلات الرى والمياه فى مصر.

وأشار الجندى إلى  أن رئيسة لجنة الزراعة الأوغندية رحبت بالفكرة ولديها رغبة قوية فى التعاون مع مصر ، فضلا عن كونها لعبت دورًا مهما فى فوز مى محمود بمنصب وكيل اللجنة  .

وأوضح الجندى أنه منتظر حاليا موافقة رئيس البرلمان الأفريقى ، وكذلك هيئة مكتب البرلمان ، بعد فترة من التشاور والاتصالات معهم للموافقة على المقترح .

وقال إن الاجتماعات من المقرر انعقادها فى نهاية شهر يوليو المقل ، لافتا إلى انه فى حالة صعوبة التنسيق لتنفيذ المبادرة فى اجتماعات هذه الشهر ، سيتم الترتيب لأن تكون الدعوة فى اجتماعات اللجان المقبلة .


الأكثر قراءة



print