الخميس، 28 مارس 2024 07:48 م

ماذا يحدث بالبرلمان اليوم؟.. 16 لجنة تواصل العمل.. وجلسة عامة لمناقشة الموازنة.. والتصويت على العلاوة

ماذا يحدث بالبرلمان اليوم؟.. 16 لجنة تواصل العمل.. وجلسة عامة لمناقشة الموازنة.. والتصويت على العلاوة الجلسة العامة بمجلس النواب
الإثنين، 19 يونيو 2017 10:00 ص
كتب إبراهيم سالم

يزدحم جدول أعمال مجلس النواب اليوم الاثنين، حيث تشهد اللجان النوعية بالبرلمان والتى يبلغ عددها 25 لجنة نوعية، اجتماع 16 لجنة منها لمناقشة الموضوعات المحالة إليها للهمل على الانتهاء من تقاريرها النهائية لرفعها للجلسة العامة قبل نهاية دور الانعقاد الثانى، ومن أبرز اللجان التى تعقد اجتماعاتها اليوم لجان "الشؤون الدينية، والزراعة، والنقل، والخطة والموازنة، والشؤون الاقتصادية، والدفاع والأمن القومى، والقوى العاملة، والصناعة، والعلاقات الخارجية، والإدارة المحلية".

 

كما يشهد جدول الجلسة العامة هو الآخر ازدحاما كبيرا، حيث من المقرر أن تبدأ الجلسة فى الثانية عشرة ظهرا، بمناقشة طلب مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة مقدم من سمير رشاد أبو طالب وعشرين عضوًا، عن سياسة الوزارة بشأن إحلال وتجديد محولات الكهرباء وزيادة قدرتها، وذلك للحد من ضعف التيار الكهربى.

 

كما تواصل الجلسة العامة أعمالها لأخذ الرأى النهائى على مشـروع قـانـون مقـدم مـن الحكـومة بتعديل بعـض أحكام القانـون رقـم (5) لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية، ومشروع قانون بربط حسـاب ختـامى المـوازنـة العـامة للدولـة للسنـة المـاليـة 2015/2016، ومشروعات قوانين بربط حساب ختامى موازنات الهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2015 / 2016 "وعددها 50 مشروعًا"، ومشروع قانون بربط حساب ختامى موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2015 /  2016، ومشروع قانون  باعتمـاد الحسـاب الختـامى لمـوازنـة وزارة العـدل والجهات التابعـة لهـا "الجهـات المعـاونـة" عـن السنـة المـاليـة 2015/2016، والمتضمنة فى التقرير التكميلى للجنة الخطة والموازنة.

 

وتختتم الجلسة العامة أعمالها بمناقشة عدد من تقارير اللجان، حيث تناقش التقرير العام للجنة الخطة والموازنة عن، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى "2017 – 2020" وخطة العام المالى الأول 2017/2018 ومشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017/2018، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للانتاج الحربى للسنة المالية 2017 / 2018.

 

كما تناقش تقريرا اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص إلى الخزانة العامة للدولة، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم (91) لسنة 2005، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة الخطـة والمـوازنة، عن مشـروع قـانون مقـدم من الحكومة بزيادة المعاشات العسكرية.

 

وأخيرا تقارير اللجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الخطة والموازنة، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بمـنـح عـلاوة خاصة للعاملين  بالدولة من غـير المخـاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح علاوة غلاء استثنائية للعاملين بالدولة من غير المخـاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تحـديد الحـد الأدنى للـعـلاوة الـدورية المقـررة بقـانـون الخـدمة الـمدنية الصـادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 ويمنح علاوة غلاء استثنائية للمخاطبين بأحكامه، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بزيادة الـمعاشات وتعـديل بعـض أحـكـام قـوانـيـن التـأمين الاجتمـاعى .


print