الجمعة، 03 مايو 2024 01:18 م

مشاكل الصرف الصحى صداع فى رأس نواب البرلمان

مشاكل الصرف الصحى صداع فى رأس نواب البرلمان النائب حمادة غلاب
الجمعة، 09 يونيو 2017 03:50 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

يعد ملف الصرف الصحى، من أهم المشاكل التى تحظى باهتمام نواب البرلمان جميعهم دون استثناء، وفى هذا الصدد نجد الجميع يتقدمون بطلبات خاصة بعدم الانتهاء من مشاريع الصرف الصحى بدوائرهم، وأخرى حول اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف، وبعض القرى غير المدرجة على خريطة الوزارة فى خطة تنفيذ الصرف الصحى، إلى جانب عدم لاهتمام بمحطات الرفع، مما يهدد بعض المناطق بالغرق فى مياه الصرف.

وفى هذا الصدد، تقدم النائب حمادة غلاب، بطلب إحاطة لوزير الإسكان، بسبب تهالك خطوط الصرف الصحى بمدينة الغردقة ومنطقة رأس غارب، واختلاط مياه الشرب بمياه الصرف.

 وأوضح غلاب، أن محطات الرفع فى المدينتين معطلة نهائيا ولا تعمل مما تسبب فى اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف، إلى جانب انفجار بعض المواسير فى بعض المناطق، مما يهدد بغرق بعض الأحياء فى مياه الصرف الصحى.

كما تقدم النائب عبدالحكيم محمد مسعود، بطلبى إحاطة بشأن عدم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروعات الصرف الصحي بقرية بني عدي ــ مركز ناصر ــ بني سويف، وعدم استكمال المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب بكفر الجزيرة بمركز ناصر بالمحافظة.

بينما حذر النائب حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب بمحافظة القليوبية، من اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحى فى عدد من قرى المحافظة، قائلا: "الناس هيجيلها فشل كلوى".

وأوضح عبد الحميد، انه تقدم بالعديد من طلبات الإحاطة لوزير الإسكان فى هذا الصدد، ولكن جميعها لم تتعد كونها مجرد حبر على ورق، مؤكدا على أن هذه الأزمة ممتدة من سنوات عديدة ولابد من وضعها فى الاعتبار قبل وقوع كارثة جديدة.

وطالب عضو مجلس النواب، وزارات التخطيط والمالية والإسكان، بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للانتهاء من مشاكل الصرف الصحى فى القرى والنجوع، وذلك لأنها أصبحت مشكلة تهدد حياة المواطنين والتصدى لها أفضل من رصد موازنة للصحة للتصدى للأمراض.


print