الأحد، 05 مايو 2024 07:53 م

رضا البلتاجى يتقدم بطلب إحاطة بشأن إمكانية الاستفادة من الزراعة المائية بالأسماك

رضا البلتاجى يتقدم بطلب إحاطة بشأن إمكانية الاستفادة من الزراعة المائية بالأسماك النائب رضا البلتاجي
الثلاثاء، 06 يونيو 2017 08:28 م
كتب - السيد فلاح
 
تقدم النائب رضا البلتاجي، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، ضد وزير الزراعة عبد المنعم البنا، بشأن الزراعة المائية بالأسماك "Aquaponics" والفائدة التي تعود منها على توفير الماء والسماد، ومعرفة موقف الوزارة من هذا المقترح. 
 
وقال البلتاجي في طلبه، إن الزراعة المائية بالأسماك تكون باستخدام مخلفاتها وتحويلها إلى غذاء للنبات، وتعتبر من الزراعات الواعدة، حيث تحتاج الأسماك إلى مياه نظيفة مؤكسدة جيدا، لتعيش وتنمو.
 
وتابع البلتاجي بينما تحتاج النباتات إلى ماء وثانى أكسيد الكربون، بالإضافة إلى ضوء الشمس، لذلك يمكن استخدام النباتات لتستهلك المغذيات من المياه حيث تتكون علاقة تكافلية من الاثنين، تغذي الأسماك النباتات وتنظف الأسماك المياه من أجل النباتات.
 
وأضاف النائب رضا البلتاجي، أن المفهوم من ذلك هو تقليد للطبيعة بطريقة مغلقة أكثر، وهي تكنولوجيا صديقة للبيئة إذ يمكن استخدامها لزراعة أي نوع من النباتات باستخدام نظام غذائي متوازن بشكل علمي، ولا تعتبر تكنولوجيا الاستنبات من دون تربة مجرد إضافة لزراعة التربة العادية بل أنها مكملة لها.
 
وأكد أن فدان واحد من المزارع المائية يمكن أن ينتج ما بين 200 إلى 300 طن من الخضار سنويا، أو أكثر بخمس عشر مرات من إنتاج أي محصول تمت زراعته بشكل تجاري في الحقول المفتوحة.
رضا البلتاجى
رضا البلتاجى

رضا البلتاجى.jpg 1
رضا البلتاجى

 


الأكثر قراءة



print