الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:06 م

نائب برلمانى يؤيد منع الحمولة الزائدة على سيارات النقل.. ويؤكد: الموضوع معقد ويحتاج لدراسة

نائب برلمانى يؤيد منع الحمولة الزائدة على سيارات النقل.. ويؤكد: الموضوع معقد ويحتاج لدراسة محمد بدوى دسوقى،عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب
الأحد، 04 يونيو 2017 07:50 م
كتب محمود العمرى

قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن وضع تشريع لتقنين الحمولات الزائدة على الطرق لسيارات النقل سيتحقق تدريجيا؛ لأن الأمر معقد ويحتاج دراسة  لتنفيذه على الأجل الطويل، نظرا للظروف الصعبة التى تمر بها البلد.

 

وأشار بدوي، إلى أن هناك عجزا فى أسطول النقل فى مصر بسبب انخفاض سعر الجنيه، والذى تسبب فى ارتفاع أسعار عربات النقل إلى ضعف وثلاث أضعاف سعرها قبل تحرير سعر الصرف، مشيراً إلي أن سيارات النقل تلجأ لزيادة حمولاتها لتعويض ارتفاع الأسعار، فى حين أن ما يتم تحصيله من الحمولات الزائدة فى الميزان لا يساوى أكثر من 10% من التلف الذى يتعرض له الطريق، بالإضافة إلي أن السائقين يلجأوا لزيادة الحمولات من أجل تحقيق  إيراد محدد فى اليوم، وإذا تم تخفيض الحمولة يتم رفع أسعار النقل لتحصيل الإيراد المطلوب.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أنه يؤيد منع الحمولات الزائدة على عربات النقل نظراً لما تسببه من إضرارا بشبكة الطرق، وأيضاً التسبب فى الحوادث فضلاً عن أنها تهلك عربات النقل بشكل أسرع، مضيفاً ان منع الحمولات الزائدة يحتاج لوقت طويل بسبب نقص وسائل نقل البضائع، فى حين أن البدائل المطروحة مثل استخدام السكك الحديد فى نقل البضائع غير منطقى فى الوقت الحالى بسبب تهالك السكك الحديد ومعاناتها من مشكلات عديدة.

 

وتابع "بدوى" أن تخفيض الحمولات سوف يقلل من استخدام قطع غيار عربات النقل، مؤكداً أن هذه الخطوة ستؤدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل مؤقت ولكن على المدى البعيد ستنخفض الأسعار وسيكون فى صالح المواطن البسيط.


الأكثر قراءة



print