السبت، 04 مايو 2024 04:47 ص

البرلمان يناقش و"التعبئة والإحصاء" تُعد.. الجهاز يعلن مد فترة العمل بمرحلة الحصر فى التعداد السكانى حتى 5 يونيو

البرلمان يناقش و"التعبئة والإحصاء" تُعد.. الجهاز يعلن مد فترة العمل بمرحلة الحصر فى التعداد السكانى حتى 5 يونيو الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
الخميس، 01 يونيو 2017 09:27 ص
كتب تامر إسماعيل

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء مد العمل بمرحلة حصر السكان فى تعداد مصر 2017 حتى 5 يونيو المقبل، وناشد المواطنين الاتصال بالخط الأرضي المجاني 080077771777  في حالة عدم ذهاب مندوب التعداد للأسر.

 

وقال الجهاز فى بيان اليوم: "نهيب بالسادة المواطنين  التعاون مع مندوبي التعداد والإدلاء بياناتهم خلال مرحلة حصر السكان"، موضحا أنه يتم توزيع كارت الرقم التنظيمي للخدمات مجاناً على الأسر خلال مرحلة حصر السكان.

ويجرى الجهاز تعداد مصر الأكبر هذه الأيام لحصر عدد السكان وطبيعتهم وخصائصهم، وكافة البيانات الخاصة بالعنصر البشرى، فى حين يناقش مجلس النواب مع وزارة الصحة خطتها للحد من الزيادة السكانية بعد تخطى عدد سكان مصر بالداخل فقط 93 مليونا منذ أيام.

وكانت "مايسة شوقى" نائب وزير الصحة لشئون السكان قد قالت خلال حضورها أمس، اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب إن معدلات الزيادة السكانية قد شهدت خلال عام 2016 انخفاضا بعدما كان شهد المنحنى صعودا منذ 2006 وحتى 2014 خاصة خلال فترة حكم جماعة الإخوان الإرهابية، حيث لم يتم الاهتمام بخطط الدولة لتنظيم الأسرة، كاشفة عن انخفاض معدلات المواليد خلال الربع الأول (الثلاثة أشهر الأولى) من عام ٢٠١٧ بشكل كبير يقدر بحوالى ١٠٪، مضيفة: الأمر الذى يؤكد أننا نسير فى الاتجاه السليم ضمن أهداف الاستراتيجية.

 

وأشارت "مايسة شوقى" إلى أن محافظات مرسي مطروح والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا، تشهد أكبر زيادة سكانية فى الجمهورية، وأن بحوث الرصد أوضحت أن شهور يناير ومارس وأغسطس وسبتمبر، موسم ارتفاع أعداد المواليد، فى حين تعانى محافظات مرسي مطروح والشرقية والإسكندرية أكثر محافظات الجمهورية التى تعانى من نقص وسائل منع الحمل.

 

وفى هذا السياق، لفتت "مايسة شوقى" إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى الانخفاض بمعدل الخصوبة لـ2.2 بدلا من 3.2 ليكون لدى كل أسرة طفلين، موضحة أن الأوضاع الاقتصادية الأخيرة تسببت فى أزمة لتوجه السيدات للقطاع الخاص للحصول على وسائل تنظيم النسل، فى حين يساهم المجتمع المدنى الذى يقدم وسائل منع الحمل بتكلفة بسيطة بنسبة 1% من خطة الدولة لتنظيم الأسرة الذى يعمل فقط فى هذا المجال 233 جمعية أهلية يتقدم منهم فقط 103 جمعيات بمعلومات حول نشاطهم، مشيرة إلى أن التليفزيون الرسمي طالبها بدفع مقابل لبرامج وتنويهات التوعية بتنظيم الأسرة التى سيتم بثها عبر شاشته ومحطات الإذاعة فى الوقت الذى واجهت فيه صعوبات لإقناع ممتلكى القنوات الخاصة بالأمر نفسه.


print