الأحد، 02 يونيو 2024 08:56 ص

جثامين المصريين تتسول فى شوارع الغربة.. قصة 3 أشقاء عادوا إلى مقابر مصر بصدقات الخارج

جثامين المصريين تتسول فى شوارع الغربة.. قصة 3 أشقاء عادوا إلى مقابر مصر بصدقات الخارج النائب مديح سيد
الأربعاء، 24 مايو 2017 06:00 م
كتبت سماح عبد الحميد

فى الوقت الذى تقدم فيه عدد من النواب بمقترحات لحل أزمة نقل جثامين المصريين المتوفين فى الخارج، آخرهم النائبة غادة عجمى التى أعلنت تقدمها بمشروع قانون حول هذا الشأن، تستعد لجنة العلاقات الخارجية لمناقشة لطلب إحاطة مقدم من النائب مديح سيد حول مقتل 3 مواطنين مصريين فى جنوب أفريقيا.

قصة طلب الإحاطة كما سردها النائب مديح سيد  لـ"برلمانى"، تتمثل فى وفاة 3 أشقاء مصريين من محافظة أسيوط على يد مافيا سرقة، فى جنوب أفريقيا.

وقال النائب مديح "إن الأشقاء الثلاثة سافروا إلى جنوب أفريقيا للعمل فى مجال التجارة، وعاشوا هناك لأكثر من 3 أعوام، وبعد تحصيل أموالهم فى إحدى المرات تم الاعتداء عليهم من مافيا لسرقة الأفراد، ما أسفر عن وفاة أثنين منهم، والأخ الثالث نجا من الواقعة بعد تمثيله الوفاة".

أزمة هؤلاء الأشقاء لم تتوقف فقط عند وفاة أثنين، وإصابة الثالث، وإنما واجه أهلهم أزمة كبيرة لنقل جثامينهم إلى مصر، لأن ذلك يتطلب دفع خمسين ألف جنيه لنقل الجثة الواحدة، ومع عدم تمكن اهله من جمع الاموال، قامت الجالية المصرية فى جنوب أفريقيا بتجميع المبلغ".

وتابع مديح " الجثامين عادت إلى مصر وتم دفنها، ولكن لابد من إيجاد حل لنقل جثامين المصريين المتوفين فى الخارج ، خاصة وأنه من غير المنطقى ان تكون تكاليف نقلهم مرتفعة بهذا الشكل .

موازنة الدولة لا تتحمل

حتى الآن لم يتم إيجاد حل لهذه القضية خاصة ان موازنة الدولة قد لا تتحمل تكلفة نقل جثامين المصريين ممن يتوفون خارج البلاد ، وفى محاولة من وزيرة الهجرة نبيلة مكرم لإيجاد آلية للتعامل مع هذه المشكلة تم منذ فترة توقيع بروتوكل تعاون بين الحكومة ووزارة الصحة ومؤسسة مصر الخير لتوفير الاموال لنقل جثامين المصريين فى الخارج ،

بروتوكول تعاون

وقالت  وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم خلال توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة مصر الخير، برئاسة الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، أن مصر الخير ستتولى نفقات نقل جثامين المصريين المتوفين بالخارج.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن التعاون بين وزارتى الهجرة والصحة والسكان ومؤسسة مصر الخير جاء بناءً على شعور القيادة السياسية بمعاناة المصريين فى الخارج فى نقل الجثامين ومدى ما يلاقيهم من مصاعب لإنهاء إجراءانقل الجثامين، مضيفة أن التعاون مع مؤسسة مصر الخير مثال جيد للتعاون بين القطاعين العام والخاص وكذلك مدى استفادة ميزانية الدولة من مبالغ كبيرة كانت تخصص لنقل الجثامين للمصريين المتوفين بالخارج.

ولكن من الواضح أن هذا البروتوكول قد لا يغطى كل التكلفة الخاصة بنقل الجثامين ، وهو ما دفع النائبة غادة عجمى إلى الإعلان عن نيتها أنها ستقدم مشروع قانون صندوق نقل الجثامين من الخارج للأمانة العامة للبرلمان، يوم الإثنين المقبل، موضحة أن الموازنة العامة للدولة لن تتحمل أعباء إضافية بالإضافة إلى أن المصريين سترد لهم كرامتهم التى أهدرت، وأن المشروع جاهز للتقديم فور اكتمال الاحصائيات المتعلقة بالمصريين في الخارج وهو ما يُشعر المصري بمكانته ويسهيل أموره للحج أو العمرة أو السياحة أو العمل.

 

 

 


print