السبت، 20 أبريل 2024 02:35 ص

خالد هلالى: نراعى مصلحة المريض أولا فى مناقشة مشروع قانون "الصيادلة"

خالد هلالى: نراعى مصلحة المريض أولا فى مناقشة مشروع قانون "الصيادلة" النائب خالد هلالى
الإثنين، 22 مايو 2017 06:59 م
كتبت إيمان على

أكد النائب خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة ستسعى للانتهاء من مشروع قانون مزاولة مهنة الصيادلة خلال الدور الجارى، لافتا إلى أن اللجنة تراعى فيه كافة توجهات الأطراف التى تخضع له.

وأضاف عضو لجنة الصحة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة حريصة على مراعاة مصلحة المريض أولا، و هو ما تسبب فى خلافات مع الصيادلة بشأن عدد من المواد ، كما أنهم يعتبرون أن ذلك من اختصاص أعمالهم و لا احد يتدخل فيه .

 

و يعد مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة، أحد أهم مشروعات القوانين على أجندة لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، خلال دور الانعقاد الحالى بما يمثله من أهمية وضرورة لتعديل أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة 127 لسنة 1955، كما أنه يهم ما يقرب من 200 ألف صيدلى من أعضاء النقابة.

 

و يحوى عددا كبيرا من القضايا الخلافية، على رأسها تبعية مراكز التكافؤ الحيوى والتى يجرى فيها تجربة الأدوية الجديدة على متطوعين من البشر للصيادلة، وطالبت النقابة بقصرها على الصيادلة فقط، وهو ما أثار حالة من الجدل، بعد اعتراض نقابة الأطباء على الفكرة، باعتبار أن كل ما يخص الجسم البشرى هو حق أصيل للطبيب البشرى، وتجربة الدواء على متطوعين يستلزم إشراف طبيب بشرى، لتنضم مراكز التكافؤ الحيوية للقضايا الجدلية فى قانون مزاولة مهنة الصيدلة.

 


print