الأحد، 28 أبريل 2024 04:50 م

نائبة "تقنين الخطوبة" ترفض قانون معاقبة الآباء على تسمية المواليد بالأسماء الأجنبية

نائبة "تقنين الخطوبة" ترفض قانون معاقبة الآباء على تسمية المواليد بالأسماء الأجنبية أرشيفية
الجمعة، 19 مايو 2017 08:45 م
كتب تامر إسماعيل

رفضت النائبة عبلة الهوارى عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، المقترح الذى يعده النائب بدير عبد العزيز بمشروع قانون يمنع تسمية الأطفال المواليد بأسماء أجنبية ويوقع عقوبة على الآباء بالحبس والغرامة حال الإصرار على تسميتهم بتلك الأسماء التى ليس لها أصل عربى.

 

وأوضحت النائبة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ذك القانون ليس دستوريا ويخالف نصوص مواد الحريات الشخصية، ويخالف المواثيق والأعراف الدولية، وليس له أى أصل ولا فلسفة تشريعية وسوف يتم رفضه داخل البرلمان.

 

وأكدت عبلة الهوارى التى كانت قد أعلنت إعدادها مشروع قانون تقنين الخطوبة، أن اختيار الأسماء حق شخصى غير مقيد، وأن دوعى النائب بتشويه الثقافة العربية بسبب الأسماء الاجنبية غير حقيقى، خاصة ان الأطفال يسعدون عندما يكبرون بأسمائهم الأجنبية التى يرفضها النائب.

 

وقالت النائبة إن الأمر لا يستحق حتى طلب توعية المجتمع ليرقى لدرجة القانون بل والتجريم، رافضة مناقشة الأمر، ومؤكدة أنه أمر لاضرر منه للفرد ولا المجتمع لكى يصدر تشريع ينظمه.

 

وكان النائب بدير عبد العزيز عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ كشف فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه يعد حاليا مشروع قانون يقضى بمنع تسمية الأطفال بأسماء أجنبية ليس لها أصل عربى، ومعاقبة الوالد أو ولى الأمر إذا أصر على التسمية.

 

وأوضح النائب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن القانون يهدف لمنع توثيق تلك الأسماء الغريبة عن المجتمع الشرقى والعربى، وتغريم الوالد فى حالة الإصرار على التسمية بغرامة لاتقل عن ألف جنيه ولاتزيد على 5 ألاف وبالحبس مدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن 6 أشهر، أو إحدى هاتين العقوبتين.


الأكثر قراءة



print