الأحد، 19 مايو 2024 02:18 م

ننشر التوصيات الكاملة للجنتى السياحة والآثار بشأن الزيارة الميدانية لمنطقة الأهرامات

ننشر التوصيات الكاملة للجنتى السياحة والآثار بشأن الزيارة الميدانية لمنطقة الأهرامات لجنة السياحة
السبت، 13 مايو 2017 05:33 م
كتب إبراهيم سالم

فى إطار الزيارة الميدانية التى عقدتها لجنتا السياحة والطيران المدنى برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، والثقافة والأثار برئاسة النائب أسامة هيكل، لمنطقة هضبة الأهرامات فى 6 نوفمبر 2016، للاطلاع على مشروع تطوير الهضبة وتحويلها من مجرد موقع أثرى إلى مقصد سياحى متكامل يستوعب المزيد من طاقات العمل فى جميع المجالات، رأت اللجنة أن مشروع التطوير سيوفر للزائر كافة السبل المطلوبة للاستمتاع بالمكان، ويمنحه قدرا من الخصوصية من خلال منظومة متكاملة بما يليق بأحد أهم المواقع الأثرية فى العالم.

 

وثمنت اللجنتان الجهود المبذولة من قبل الحكومة والتنسيق بين الوزارات المعنية فى إدارة هذا المشروع، حتى تستعيد تلك المنطقة الحيوية المهمة مظهرها الحضارى اللائق بالتاريخ والحضارة المصرية القديمة، إلا أن عدم تخصيص إدارة للمخاطر المالية التى قد تواجه المشروعات الكبرى قد ينتج عنها خسائر كبيرة، خاصة إذا ما توقف التنفيذ فى منتصف المشروع، أو عدم الالتزام بالمواعيد المحددة، لذا يجب على الحكومة أن توفر الاعتمادات المالية قبل بدء أى مشروع، أو اتخاذ قرار باستكماله.

 

وأصدرت اللجنتان عددا من التوصيات، والتى جاءت على النحو التالى:

-      ضرورة الالتزام بالخطة التنفيذية لهذا المشروع كما وردت إلى اللجنة، وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للإنتهاء منه فى الموعد المحدد له.

-      استكمال الخطوات اللازمة لنقل قسم شرطة الهرم حتى لا ترتفع التكلفة مع مرور الوقت، مما يزيد من الأعباء فى المستقبل.

-      العمل على أن يتم إفتتاح مشروع تطوير منطقة الهرم بالتزامن مع افتتاح مشروع المتحف الكبير.

-      تطوير مناطق حدائق الأهرام، واللبينى والمريوطية والمنصورية، لأنها تحتاج إلى أعمال تمهيد ورصف ونظافة وإزالة بعض الإشغالات بالطرق التى تؤدى إلى إعاقة الحركة المرورية، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بمنطقة أبو الهول، والعمل على نظافتها بشكل دائم.

-      وضع آلية تحكم ممارسات الخيالة والباعة الجائلين بالصورة التى تضمن لهم كسب الرزق بما لا يعوق حركة الزائر ويهدد سلامة الأثر.

-      إعداد بطاقات هوية للعاملين بالمنطقة، والجمالة والخيالة، والباعة بالمنطقة الأثرية عن طريق وزارة السياحة.

-      إعداد كتيب مصور فاخر عن تاريخ منطقة الأهرامات، الحضارة الفرعونية بمختلف اللغات، يقدم للسائحين كأسلوب دعاية بالمجان، مع وضع خريطة توضيحية داخل الكتيب عن كل المناطق الأثرية بالمنطقة.

-      تكثيف الأنشطة السياحية المستقبلية عن طريق وضع اشتراطات للتنمية السياحية شرق محور المنصورية وغرب المتحف المصرى الكبير.

-      تهيئة المناخ الملائم لإقامة مجموعة من الفنادق ذات الفئات الأربع والخمس نجوم بشمال وشرق المتحف المصرى الكبير بدءا من الطريق الدائرى شمالا وحتى الوصو لساحة خوفو جنوبا.

 

 


الأكثر قراءة



print