الأحد، 28 أبريل 2024 01:37 م

قريبا.. البرلمان يناقش تقنين الخطوبة بعقد موثق ومعاقبة "الفاسخ"

قريبا.. البرلمان يناقش تقنين الخطوبة بعقد موثق ومعاقبة "الفاسخ" الخطوبة
الخميس، 11 مايو 2017 10:01 م
تامر إسماعيل

أعلنت الدكتور عبلة الهوارى عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب أنها اقتربت من الانتهاء من إعداد مشروع قانون جديد للأسرة، يتضمن إعادة تنظيم كافة الشئون الخاصة بالأسرة ومشكلاتها، كما سيتضمن مشروع القانون لأول مرة تعريفا لعملية الخطبة، ووضع قواعد قانونية لإتمامها وفسخها.

وأوضحت النائبة فى تصريحات لـ"برلمانى" أن كافة قوانين الأسرة والأحوال الشخصية وتعديلاتها لم تتضمن تعريفا ولا تقنينا لوضع الخطبة فى مصر، وأنها ستراعى فى المواد الخاصة بها ضمن مشروع القانون أن يتم تنظيم الخطبة بوثيقة وعقد مكتوب وموقع بين الأسرتين، على أن يتضمن العقد كافة التفاصيل الخاصة بمرحلة الخطوبة.

وقالت إن القانون سيضع قواعد فسخ الخطوبة وفرض عقوبات وتعويضات على الفاسخ سواء كان الرجل او المرأة، إذا ألحق الفسخ بأحدهما ضررا، كما سيتضمن تنظيم عملية استرجاع الشبكة والهدايا وكافة تلك التفاصيل التى تثير الكثير من المشاكل بين العائلات لعدم وجود تشريع لها.

وأوضحت النائبة أنها تعمل حاليا على الانتهاء من كافة مواد القانون لبدء جمع توقيعات النواب عليها خلال الجلسات الأولى من شهر رمضان، تمهيدا لتقديمه ومناقشته باللجان النوعية المختصة بالمجلس.

 

 


الأكثر قراءة



print