الخميس، 25 أبريل 2024 08:46 ص

النائبة هبة هجرس: العلاوة الدورية للمرأة المعيلة لا يجب أن تتوقف أثناء إجازتها

النائبة هبة هجرس: العلاوة الدورية للمرأة المعيلة لا يجب أن تتوقف أثناء إجازتها النائبة هبة هجرس
الأربعاء، 10 مايو 2017 11:12 ص
كتب محمود حسن

أشادت النائبة هبة هجرس، عضو مجلس النواب، بحكم المحكمة الدستورية، ببطلان حرمان المرأة العاملة من كل أو جزء من العلاوة الدورية التي تحصل عليها خلال مدة إجازتها الخاصة بدون مرتب لرعاية طفلها.

 

وقالت النائبة، فى تصريح خاص لـ "برلمانى" إن المرأة يجب ألا تعاقب على رعاية أطفالها، فدور المرأة فى منزلها، لا يقل أهمية عن دورها فى العمل، وأن عدم حصولها على العلاوة أو الترقية بسبب كونها تعيل أطفالها، يجعل من الرجال فى الأعمال، الأكثر رواتب، والأكثر توليا للوظائف القياديةين مما يخل بالمساواة.

 

وأشارت هبة هجرس، إلى أن بعض الدول، تكون هذه الرعاية مناصفة، ففى أحيان يأخذ الرجل أجازة لرعاية الأطفال، بحيث تختار الأسرة صاحب الراتب الأقل فيهما سواء الأب أو الأم، لينال الإجازة، قائلة:  إن قانون العمل الجديد لابد أن يراعى مثل تلك الأمور، وهو ما سينتبه له ليس فقط الـ 90 نائبة بالبرلمان، بل جميع النواب، لأن كل رجل يدرك جيدا قيمة زوجته، وأهميتها، ودورها الجليل.

 

وكانت المحكمة الدستورية، قد قضت ببطلان حرمان المرأة العاملة من كل أو جزء من العلاوة الدورية التي تحصل عليها خلال مدة إجازتها الخاصة بدون مرتب لرعاية طفلها، جاء الحكم في سياق قضية قام برفعها عدد من الموظفات ببنك ناصر واللاتي حرمن من زيادة مرتباتهن السنوية أو حصلن على جزء منها عن مدة إجازتهن الغير مدفوعة الأجر لرعاية أطفالهن.

 

 


print