الجمعة، 03 مايو 2024 05:26 م

فرج عامر يقترح تخفيض إعفاءات الأندية من المرافق 50%..وعبد العال: لإنقاذ مراكز الشباب

فرج عامر يقترح تخفيض إعفاءات الأندية من المرافق 50%..وعبد العال: لإنقاذ مراكز الشباب النائب محمد فرج عامر
الأحد، 07 مايو 2017 04:54 م
كتب محمود حسين

تقدم النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بطلب لإعادة المداولة على المادة التاسعة من مشروع قانون الرياضة، لتخفيض حد الإعفاء الممنوح للأندية والهيئات الرياضية المحدد بالمشروع بنسبة 75% من مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز على الأقل تسرى عليها تعريفة الاشتركات والمكالمات التليفونيةالخاصة المقررة للمنازل، إلى نسبة 50%.

 

وقال "عامر" خلال الجلسة العامة للمجلس المنعقدة الآن، إن هذه الإعفاءات كانت مقررة فى قانون 77 لسنة 1975 وتمثل أحد الموارد الأساسية لاستمرار النشاط الرياضى فى الأندية، مشيرا إلى أن مقترحه بتخفيض الإعفاء من 75% إلى 50%، يأتى تقديرا للظروف الاقتصادية ووضع شركات الكهرباء والمياه، ودعما لمراكز الشباب لتستفيد من الاعفاءات.

 

وأكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن هذا الدعم الذى يذهب للأندية يكون على حساب مراكز الشباب، وحرصا على الظروف الاقتصاديبة وانقاذا لمراكز الشباب تقدم مقرر اللجنة بهذا المقترح، والمبرر دعم مراكز الشباب، ورفض رئيس المجلس منح الكلمة لأى مسئول يستفيد من هذا الإعفاء.

 

 

وتنص المادة (9) على أن:

 

تعتبر الهيئات الرياضية المشهرة وفقا لأحكام هذا القانون من الهيئات الخاصة ذات النفع العام وتتمتع بالامتيازات الآتية:

 

- عدم جواز تملك الغير لعقاراتها بمضى المدة وللوزير المختص إزالة أى تعديات عليها بالطريق الإدراى على نفقة المخالف

 

- اعتبار اموالها اموالا عامة فى تطبيق احكام قانون العقوبات.

 

- الإعفاء من الضرائب العقارية ومن رسوم تسجيل العقارات والمنقولات وغيرها من مستندات.

 

- الإعفاء من رسوم التسجيل التى يقع عليها عبء أدائها فى عقود المليكة وغيرها من الحقوق العينية الأخرى ومن رسوم التصديق على التوقيعات ومن رسوم الدمغة المفروضة حاليا والتى تفرض مستقبلا على جميع العقود المحرررات والاوراق المطبوعات والسجلات وغيرها.

 

-الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية بالنسبة للأدوات والمهمات المستوردة لحسابها والتى تلتزم لممارسة نشاطها والتى يصدر بتجديدها قرار من وزير المالية بناء على طلب رئيس الجهة الإدراية المختصة كما تعفى من هذه الضرائب والرسوم والأدوات والمهمات التى تستوردها الجهة الغدراية المركزية المختصة لصالح أنشطة الشباب.ويحظر التصرف فيما تم اعفاءه لجهة غير معفاة قبل مضى خمس سنوات من تاريخ الإعفاء ما لم تدفع عنها الضرائب والرسومات المستحقة وفقا لحالة هذه الأشياء وقيمتها وقت سداده هذه الضرائب والرسوم طبقا للتعريفة الجمركية السارية فى تاريخ السداد

 

- الإعفاء من ضريبة الملاهى على مختلف المباريات التى تخضع لإشراف اتحادات اللعبات لارياضية بشرط الا يتخللها أو يعقبها أى نوع من انواع الملاهى.

 

-الإعفاء من 75% من مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز على الأقل وتسرى عليها تعريفة الاشتركات والمكالمات التليفونيةالخاصة المقررة للمنازل.

 

- تخفض أجور نقل الأدوات والمهمات الخاصة بنشاطها بالوسائل المملوكة للدولة أو القطاع العام بنسبة 50% من الاجور المقررة.

 

- تخفيض أجور السفر بالوسائل المحددة بالبند السابق للأفراد الذين يقل عددهم عن عشرين فردا بنسبة 50% ويكون التخفيض بنسبة 66.6% من هذه الأجور لما يزيد على هذا العدد وذلك بشرط اعتماد الهيئة التى ينتمى إليها هؤلاء الأفراد فى جميع الاحوال.

 

 

 


الأكثر قراءة



print