الأربعاء، 01 مايو 2024 04:36 م

توصيات لجنة المشروعات بالبرلمان لإعمار الصعيد.. أبرزها تفعيل مكاتب هيئة التنمية الصناعية

توصيات لجنة المشروعات بالبرلمان لإعمار الصعيد.. أبرزها تفعيل مكاتب هيئة التنمية الصناعية محمد على يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة
الجمعة، 05 مايو 2017 06:36 م
كتب هشام عبد الجليل

انتهت لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالبرلمان من كتابة تقريرها النهائى حول زيارة محافظتى المنيا والفيوم، وجاء فى تقريرها أن الصعيد بحاجة إلى التطوير، وأن المحافظات طاردة للسكان ولا بد من إعادة النظر مرة للصعيد لرفع التهميش عنه وجعله مصدر جذب للأيدى العاملة، وذلك من خلال تنفيذ عدد من المشروعات بعد عدة تسهيلات فى مجال الصناعة.

 

وكانت اللجنة أوصت فى تقرير المزمع إعلانه بالجلسة العامة الأسبوع المقبل، حول محافظة المنيا بضرورة تعديل القانون رقم 117 لسنة 2015 والخاص بقانون الاستثمار، وحيث إن هذا القانون لم يتعرض للمصانع خارج المنطقة الصناعية على الرغم من أن هذه المصانع تتعدى نسبتها الـ70% من المصانع المقامة على مستوى الجمهورية وهى قطاع لابد من النظر إليه بعين الاهتمام.

 

وأوصت اللجنة أيضا بتفعيل مكاتب الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وإعادة النظر فى اشتراطات إقامة المصانع ومكتب هيئة الاستثمار فى المحافظة، وسرعة إصدار التشريع الخاص بالتراخيص الصناعية، وسرعة الانتهاء من القانون الخاص بالتأجير التمليكى والذى يتيح للمستأجر تملك تلك الأرض لمدة ثلاثين عاما.

 

وأخيرا ترى اللجنة ضرورة الاستفادة بتجار الدول الكبرى وعلى رأسها اليابان وكوريا وسريلانكا وماليزيا والهند والصين.

 

وفيما يخص محافظة الفيوم أوصت اللجنة بإنشاء جهاز للتسويق للمنتجات الصناعية حيث يعتبر التسويق من أهم عناصر نجاح الصناعة ووضع سياسة متكاملة للتسويق لجميع منتجات المشاريع المتوسطة، مع ضرورة وضع خريطة متكاملة للمشروعات الصغيرة، وإعادة النظر فى سياسة الصندوق الاجتماعى للتنمية.

 

كما جاء ضمن التوصيات أيضا سرعة إصدار التراخيص الصناعية والذى يهدف إلى مسئولية جهة واحدة عم عملية التراخيص.


الأكثر قراءة



print