السبت، 11 مايو 2024 10:47 م

نواب البرلمان يرحبون باتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة بين الدول الأفريقية

نواب البرلمان يرحبون باتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة بين الدول الأفريقية الجلسة العامة للبرلمان
الأربعاء، 03 مايو 2017 04:56 م
كتب محمود حسين

رحب عدد من نواب البرلمان، خلال الجلسة العامة المنعقدة حاليا، برئاسة الدكتور على عبد العال، باتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة ثلاثية بين السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقى ومجموعة شرق أفريقيا والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقى، والموقعة فى شرم الشيخ بتاريخ 10/6/2-15.

 

وقال النائب عصمت زايد، إن هذه الاتفاقية من أهم الاتفاقيات، خصوصا فى ظل الدور الحالى الرئيسى الذى تلعبه القارة الأفريقية، والاتفاقية تؤسس لسوق تجارة حرة بين دول أفريقيا، وأفريقيا تعتبر أكبر سوق تجارة حرة وتعداد السكان فيها يتجاوز مليار مواطن، والتجارة البينية بين الدول الأفريقية لا تتجاوز 14%، بينما التجارة بين الدول الأوروبية تتجاوز 60%.

 

ومن جانبه قال النائب إيهاب غطاطى: "إن هذه الاتفاقية تؤكد رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى للانفتاح على أفريقيا، فأفريقيا سوق مناسب للمنتجات المصرية وهى سوق واعد، ولو انفتحنا عليه فى المستقبل سيكون قاطرة للتنمية والنهوض بالاقتصاد المصرى، وبالتالى أوافق على الاتفاقية".

 

وبدوره قال النائب إسماعيل نصر الدين، إنه يؤيد الاتفاقية، كما يؤكد أهمية الانفتاح على افريقيا، وإن مصر لها موقع متميز وسيكون لها دور كبير جدا فى التجارة الأفريقية، وهذه الاتفاقية تصب فى مصلحة الاقتصاد المصرى والنهوض به، ويجب أن تكون هناك تكتلات اقتصادية لمصر فى أفريقيا، وهذا المقترح لنصل إلى مسمى الجماعة الاقتصادية الأفريقية، ليتحقق فيما بعد وجود ما يسمى بالولايات المتحدة الأفريقية وتكون مصر هى قاطرة هذه الولايات".

 

فيما أشار النائب هشام مجدى، إلى أنه مع مزيد من الاتفاقيات التى تسهل التبادل التجارى والانفتاح على إفريقيا والتواصل مع كافة شعوبها ودولها.

 

 


الأكثر قراءة



print