السبت، 27 أبريل 2024 03:53 م

البرلمان يوافق على مادة تحظر تأميم المشروعات الاستثمارية أو الحجز على أموالها

البرلمان يوافق على مادة تحظر تأميم المشروعات الاستثمارية أو الحجز على أموالها مجلس النواب
الثلاثاء، 02 مايو 2017 06:28 م
كتب محمود حسين

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، على المادة (4) من مشروع قانون الاستثمار، والتى تحظر تأميم المشروعات الاستثمارية، وحذف المجلس عبارة "تحديد ربحها"، ليحظر تدخل الجهات الإدارية فى تحديد ربح المشروعات الاستثمارية.

 

وجاء نص المادة بعد التعديل والموافقة عليها كالتالى:

"لا يجوز تأميم المشروعات الاستثمارية.

كما لا يجوز نزع ملكية أموال المشروعات الاستثمارية إلا للمنفعة العامة، وبمقابل تعويض عادل يدفع مقدما ودون تأخير، تكون قيمته معادلة للقيمة الاقتصادية العادلة للمال المنزوع ملكيته في اليوم السابق على صدور قرار نزع الملكية، وأن تكون التعويضات قابلة للتحويل دون أي قيد.

ولا يجوز بالطريق الإداري فرض الحراسة عليها، ولا تفرض الحراسة إلا بموجب حكم قضائي نهائى، كما لا يجوز التحفظ عليها إلا بموجب أمر أو حكم قضائي، ولا يكون ذلك كله إلا في الأحوال المبينة في القانون.

كما لا يجوز الحجز على أموال المشروعات الاستثمارية أو مصادرتها أو تجميدها إلا بناءً علي حكم قضائي نهائى، وذلك عدا الديون الضريبية، واشتراكات التأمينات الاجتماعية المستحقة للدولة التى يجوز تحصيلها بطريق الحجز بكافة أنواعه، مع عدم الإخلال بما يتفق عليه في العقود التي تبرمها الدولة أو الأشخاص الاعتبارية العامة مع المستثمر.

لا يجوز لأية جهة إدارية إصدار قرارات تنظيمية عامة تضيف أعباء مالية أو إجرائية، تتعلق بإنشاء أو تشغيل مشروعات تخضع لأحكام هذا القانون أو فرض رسوم أو مقابل خدمات عليها أو تعديلها، إلا بعد أخذ رأى مجلس إدارة الهيئة وموافقة كل من مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للاستثمار.


الأكثر قراءة



print