الخميس، 02 مايو 2024 07:33 م

مقدم قانون العلاج الطبيعى: ينظم شئون 60 ألف أخصائى وممارس

مقدم قانون العلاج الطبيعى: ينظم شئون 60 ألف أخصائى وممارس الدكتور عبد الحميد الشيخ
الخميس، 27 أبريل 2017 02:18 م
كتب محمود حسين

قال النائب الدكتور عبد الحميد الشيخ، إن مشروع قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعي المقدم منه، ووافقت لجنة الشئون الصحية عليه اليوم، يخص نحو 60 ألف أخصائى وممارس لمهنة العلاج الطبيعي، بخلاف أن هناك 11 كلية علاج طبيعي يتخرج منها آلاف الخريجين سنويا. 

 
وأضاف "الشيخ " خلال اجتماع لجنة الصحة بالبرلمان اليوم الخميس، أن القانون يهدف لتطوير مهنة العلاج الطبيعي لتواكب التطورات العصرية علي مستوي العالم، وتعديل المواد المتضاربة في القانون الحالي الذي صدر عام 1985، فحتي الآن حدثت طفرة في مهنة العلاج الطبيعي، بجانب أنه عندما صدر القانون الحالي لم تكن هناك نقابة العلاج الطبيعي، حيث صدر في 1994 . 
 
 
وتابع: "هناك تخصصات كان يسمح لها بمزاولة العلاج الطبيعي مثل خريجي كليات التربية الرياضية والتمريض، وتم إلغاء ذلك ، وبالتالي يجب حذفه من القانون، كما أن هناك أحكام قضائية بشأن تنظيم العلاقة بين العلاج الطبيعي والطبيب عموما، ووزير الصحة أصدر قرار وزاري رقم 166 لسنة 2016، ووضع أسس العلاقة بين العلاج الطبيعي والطب الطبيعي،وألا يترأس أي منهما الآخر، لأن طبيعة العمل مختلفة في كل منهما".
 
 
وأضاف: "تم الفصل الكامل فنيا واداريا بين قسم العلاج الطبيعي وتخصص الروماتيزم والتأهيل عن الطب، ليكون للعلاج الطبيعي قسم مستقل، وتم استحداث تخصص استشارى العلاج الطبيعي في القانون الجديد ، بجانب وجود تخصص ممارس".
 
 

الأكثر قراءة



print