الجمعة، 03 مايو 2024 12:32 م

وزير شئون مجلس النواب: لن نسمح بتزوير أى انتخابات مقبلة

وزير شئون مجلس النواب: لن نسمح بتزوير  أى انتخابات مقبلة المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب
الأربعاء، 26 أبريل 2017 12:26 م
نور على

أكد المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أن الحكومة حريصة على إجراء أى انتخابات  فى الفترة المقبلة بكل شفافية ونزاهة دون أى تدخل حكومى، ودون أى تزوير".

 

واستشهد مروان، خلال اجتماع لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، بالأعمال التحضيرية للدستور، قائلا إن هذه الأعمال هى التى تحكمنا فى مناقشة المادة 34 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن الإشراف القضائى، حيث تضمنت أن يكون الإشراف حتى 17 يناير 2024 أى حتى 10 سنوات من  إقرار الدستور، ولكن شهدت مناقشات الأعمال التحضرية إمكانية عدم قدرة الهيئة الوطنية للانتخابات على إعداد كوادر من شأنها أن تتولى مسؤلية الإشراف على العملية الانتخابية، وكان الرد أن يكون الأمر جوازى فى الإِشراف القضائى بعد انتهاء مدة 10 سنوات.

 

ولفت مروان إلى أن الأمر ليس كونه إلا احترام للدستور الذى يعد الحكم بين الجميع، مشيرا إلى أن الحل الذى تقدمت به الحكومة بشأن أن يكون وجوبى حتى 10 سنوات من عمل الدستور على أن يكون جوازى بعد انتهاء هذه المدة، هو الأنسب والأفضل لحل هذه الأزمة، مشيرا إلى أن الحكومة حريصة كل الحرص على أن تكون الحياة البرلمانية بكل ديمقراطية.

 

وأكد مروان فى حديثه على أن الحكومة لن تقبل بتزوير أى انتخابات مقبلة، ولن تسمح بالعودة للوراء مرة أخرى مهما كانت التحديات.

 

يذكر أن هناك خلافا بين الحكومة وأغلبية أعضاء مجلس النواب حول نص المادة 34 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث يصر أعضاء اللجنة التشريعية وأغلب أعضاء المجلس على أن يكون الإشراف القضائى مدى الحياة، فيما تطلب الحكومة أن تتم المادة وفق المادة 210 من الدستور وأن يكون الإشراف حتى 10 سنوات من العمل بالدستور.

 


print