الأربعاء، 08 مايو 2024 12:36 م

خالد مشهور فى سؤال لوزير الزراعة: مصر فقدت ذهبها الأبيض وتركت الفلاح يواجه المجهول

خالد مشهور فى سؤال لوزير الزراعة: مصر فقدت ذهبها الأبيض وتركت الفلاح يواجه المجهول النائب خالد مشهور
الأربعاء، 26 أبريل 2017 06:15 ص
كتب محمد صبحى

وجه النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب ونائب منيا القمح بمحافظة الشرقية، سؤال إلى عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بشأن معرفة خطة الوزارة للنهوض بمحصول القطن فى موسم 2017، موضحاً أن زراعة القطن قد تراجعت بالفترة الاخيرة بعد أن كانت تمثل 75% من حجم الاقتصاد المصرى.

 

وتساءل مشهور فى تصريح لـ"برلمانى"K عن فقدان مصر مكانتها الكبيرة فى زراعة وصناعة القطن، موضحا أن الدولة  كانت تزرع مليونى فدان قطن كل عام حتى فترة الثمانينيات، وتقلصت عام 2014 إلى 300 ألف فدان متابعا مصر فقدت ذهبها الأبيض وتركت الفلاح يواجه المجهول .

 

وأكد عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية أن وزارة الزراعة دائما ما تقدم وعود بالنهوض بمحصول القطن ولكن لا نرى ذلك على أرض الواقع، متسائلاً "ما هى الإجراءات الإصلاحية التى اتخذتها الوزارة للنهوض بالمحصول؟ وما هى الآليات التنفيذية التى قامت بها الوزارة لتسويقه فى الخارج للنهوض به حتى يعود إلى سابق عهده وجودته المعروفة عالمياً؟ وما هى الخطط المستقبلية التي وضعتها الحكومة لزيادة المساحات المنزرعة وتسويق المحصول لزيادة جودته؟".

 

وأشار مشهور، إلى أن الوزارة تفتقر لوجود آليات تنفيذية وخطط استراتيجية واضحة لحل جميع المشاكل التى تواجه محصول القطن، مطالباً بضرورة عمل منظومة سياسات واضحة بخطط مرحلية قابلة للتنفيذ وفق أهداف محددة لتسير عليه الوزارة حتى يكون مقياساَ لتقييم أداءها في الفترة القادمة، وعمل برامج لتطوير مصانع الغزل والنسيج التابعة الوطنية، ووضع تسعيرة تحفيزية للمزارعين مع دعمه لزراعة القطن بداية من توفير التقاوى الجيدة والأسمدة بأسعار عادلة بالإضافة إلى الإرشاد الزراعي.

 


الأكثر قراءة



print