الجمعة، 29 مارس 2024 08:29 ص

عصام الفقى يكشف الستار عن مخالفات مالية بماسبيرو: "بيشتغلوا ساعتين فى الشهر وبياخدوا فلوس كتير"

عصام الفقى يكشف الستار عن مخالفات مالية بماسبيرو: "بيشتغلوا ساعتين فى الشهر وبياخدوا فلوس كتير" عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الإثنين، 24 أبريل 2017 06:40 م
كتب مصطفى النجار

كشف عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تفاصيل اجتماع اللجنة أمس، والخاص بتقييم أداء ماسبيرو، ومناقشة خسائر الهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون للسنة المالية 2015/2016، والتى ثبت بالدليل القاطع وجود مخالفات مالية جسيمة بها، قد ترقى لحد المساءلة القانونية، وطالب "الفقى" بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول المخالفات المالية بالاتحاد.

وأضاف الفقى فى تصريحات لـ"برلمانى": " في ناس في التليفزيون بيشتغلوا ساعتين في الشهر وبياخدوا فلوس أكتر من الـ230 جنيه اللى بتاخدهم المرأة المعيلة، ومن مستحقات الفرد على البطاقات التموينية، بل إن مرتباتهم بآلاف الجنيهات والمحصلة صفر".. بهذه العبارة لخص عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وضع اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وأوضح أمين سر لجنة الخطة والموازنة، أنه تم استعراض فوائد ديون اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والتى بلغت 1.6 مليار جنيه لدى البنوك الاستثمارية، إذ وصلت الديون نفسها لـ2.5 مليار جنيه للبنوك فقط، أما إجمالى ديون اتحاد الإذاعة لكافة الجهات من ضرائب وجمارك وبنوك وشركات كهرباء ومياه وصرف صحى واتصالات وغيرها حوالى 22 مليار جنيه، مضيفًا "البنوك الاستثمارية تلتهم موازنة الدولة من فوائد الدين، ولابد من مراجعة الأمر بدقة".

 وتساءل الفقى عن أسباب أن مصر تمتلك 60 محطة إذاعية و23 قناة تليفزيونية وفضائية مملوكة للاتحاد، بينما الحكومة الفرنسية لديها 3 قنوات فقط، هل مصر إعلاميًا متفوقة على فرنسا؟". وقال: في مصر تلاقى قنوات خاصة تكلفتها 10 ولا 20 مليون جنيه بتقلب الدنيا والاتحاد اللى موازنته بالمليارات مبيعرفش يهش دبانه".

ولفت إلى أن 70% من ديون الهيئات الاقتصادية من نصيب هيئة سكك حديد مصر وماسبيرو، علمًا بأن لدينا 51 هيئة اقتصادية بإجمالى ديون 119 مليار جنيه.

واستطرد: وزارة المالية أداؤها غير مقنع، لأن عندها أرقام "مش مظبوطة"، ووزير المالية المفروض يطالب رئيس الوزراء بإصدار قرار فورًا بعدم استيراد السلع الاستفزازية مثل الشماريخ، ويطالب بالاكتفاء الذاتى من السلع التى لها مثيل محلى والتوجه للتصدير بعد ذلك.

كما طالب النائب عصام الفقى، طارق عامر محافظ البنك المركزى، بتطبيق الحدين الأدنى والأقصى للأجور على البنوك الاستثمارية، لأنها لا تتوانى عن تحميل هيئات الدولة الديون، فلماذا لا تسير على القانون الخاص بالحدين؟.

 كما طالب "الفقى"، وزير المالية بعدم الشكوى من نقص الموارد المالية بعد الآن، لأن المنافذ الجمركية غير منضبطة ورئيس الجمارك في "حيص بيص" وهناك مافيا تتحكم وتلعب في كل وزارة، ففي التربية والتعليم يوجد مافيا الكنترولات والكتب، وفي التموين مافيا السلع وهم معروفين، والتضامن يوجد مافيا التامينات فيها.


print