الأحد، 05 مايو 2024 03:25 م

القرى المصرية منتجة.. نائب بـ"محلية البرلمان": الشباب الريفى بيطلع عينه فى التراخيص

القرى المصرية منتجة.. نائب بـ"محلية البرلمان": الشباب الريفى بيطلع عينه فى التراخيص الدكتور محمد عطية الفيومى
الإثنين، 24 أبريل 2017 05:29 م
كتب محمد عبد العظيم

أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن حديث وزير التنمية المحلية عن ضرورة تحويل القرى الريفية البسيطة إلى قرى منتجة ومصدرة أمر جيد ولكن عليه أن يبدأ فى إزالة كل المعوقات والصعوبات التى تحول دون هذا التحول مشيرا إلى أن مصر لديها بالفعل عدد كبير من القرى المنتجة والتى يتم تصدير منتجاتها إلى الخارج ولكن يعانى أبنائها من أزمة التراخيص.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الاثنين، أن يجب أن ننتهى سريعا من قانون التراخيص للمشروعات الصغيرة فى القرى حيث أن عدد كبير من شباب القرى لديهم مشروعات كثيرة ولكن يواجهون مشكلة فى الحصول على التراخيص حيث يتم مطاردتهم من كل الجهات الحكومية لأنه فى حال إنهاء أزمة التراخيص سوف نجد مشروعات كثيرة تظهر للنور وهو ما يؤدى إلى تكرارها فى كل القرى الريفية لأن النجاح يولد النجاح.

وأوضح "الفيومى" أن هناك الكثير من المشروعات التى يمكن أن تنفذ فى القرى مثل بطاريات الأرانب والبيض، والسجاد والمشغولات اليدوية، بشرط أن تدعم الحكومة هذه المشروعات وتوفر لها النظام التسويقى المطلوب مع الحوافز الضريبية مطالبا بأن يتم منح أى مشروع ريفى إعفاء ضريبى لمدة 5 سنوات حتى نشجع هذه المشروعات التى تحقق الإنتاج المطلوب.

ورفض النائب إنشاء مصانع فى القرى، قائلا: "مصانع القرى فكرة فاشلة وتتطلب تكاليف مالية كبيرة مثل التجهزات والمعدات والكهرباء وغيرها، والأفضل عمل مشروعات صغيرة قادرة على تحويل القرى المستهلكة إلى منتجة".

يذكر أن الدكتور هشام الشريف أكد فى تصريحات له بالأمس أن حوالى ثلث سكان مصر لا يقرؤون ولا يكتبون وما يقرب من 40 % فقراء، ولذلك علينا الإسراع من وتيرة الانتاج، فى كل المحافظات والمدن والقرى، وأن تتحول القرية الريفية البسيطة من قرية مستهلكة إلى قرية منتجة ومصدرة.


الأكثر قراءة



print