الخميس، 28 مارس 2024 04:19 م

الجامعات الأهلية هى الحل.. "تعليم البرلمان": نحتاج مليون مقعد لخريجى الثانوية 2030

الجامعات الأهلية هى الحل.. "تعليم البرلمان": نحتاج مليون مقعد لخريجى الثانوية 2030 عبد الرحمن برعى وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب
الخميس، 20 أبريل 2017 09:01 م
محمد عبد العظيم

أكد الدكتور عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أنه يريد مقترح التوسع فى إنشاء الجامعات الأهلية ومنح الجامعات الحكومية الحق فى إنشائها، من أجل أن توفر مقاعد للحاصلين على الثانوية العامة خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن هذه الجامعات الأهلية سوف تعمل فى المساء لتكون بديلة عن الجامعات الخاصة.

وأضاف "برعى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الجامعات الحكومية تكون خالية فى المساء، ويمكن استغلال هذه الفترة لطلاب الجامعات الأهلية، بحيث تكون مصاريفها نصف مصاريف الجامعات الخاصة وتحقق استفادة مالية للجامعات الحكومية.

وتابع النائب: "إذا كانت مصاريف الجامعة الخاصة 60 ألف جنيه، يمكن أن تكون التكلفة فى الجامعة الأهلية 30 ألف جنيه فقط، لتستفيد الجامعات بهذا المبلغ فى تطويرها، وخاصة هيئات التدريس وتوفر لهم البعثات والرعاية العلمية والمالية اللازمة.

يذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قال إن مصر حتى عام 2030 سوف نحتاج إلى مليون مكان بالجامعات لمواكبة الزيادة السكانية فهناك ما يقرب من 36% فى المرحلة العمرية من 18-22 سنة، قائلا: "نحن كدولة نحتاج فى العشر سنوات القادمة استيعاب هذه الأعداد فى الكليات والجامعات مما سيرهق كاهل الدولة وموازنة الدولة، خاصة وأن العالم يتجه الآن إلى الجامعات الأهلية غير الهادفة للربح".

 

 


الأكثر قراءة



print