السبت، 18 مايو 2024 08:43 م

نائب بـ"تعليم البرلمان" يطالب برفع غرامة التدخين داخل الحرم الجامعى لألف جنيه

نائب بـ"تعليم البرلمان" يطالب برفع غرامة التدخين داخل الحرم الجامعى لألف جنيه فايز بركات عضو لجنة التعليم بالبرلمان
الخميس، 20 أبريل 2017 11:09 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل

تقدم النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير التعليم العالى، بشأن تفعيل القرار الخاص بتوقيع غرامة على الطلاب المدخنين داخل الحرم الجامعى، مطالبا برفع الغرامة لتبدأ من 300 جنيه وتصل إلى 1000 جنيه.

 

وأشار بركات، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن القرار سليم وفى محله لأن المدخن لا يضر نفسه فقط بل يضر كل من حوله، كما أنه سلوك غير حضارى ولا يعكس الوجه الأكاديمى والاجتماعى الذى يجب أن تحافظ عليه الجامعة، مطالبا بوضع خطوات جادة وصارمة لتنفيذ هذا القرار حتى لا يكون مجرد حبر على ورق. 

 

وأوضح عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن جامعة القاهرة أصدرت قراراَ مشابهاَ في عام 2015 ولكن بدون تفعيل حقيقي علي أرض الواقع، بسبب غياب الرؤية التي تمكن من تطبيقه الفعلى، مشيراَ إلي أن قرار حظر التدخين بالمنشآت العامة والتي من بينها الجامعات موجود في قانون رقم 52 لعام 1981 بالفعل، بالإضافة نص المادة الثانية من قانون رقم 154 لسنة 2007 في شأن الوقاية من أضرار التدخين، إلا أن هذه القوانين تحتاج إلى آليات لتطبيقها وتفعيلها داخل الكليات والجامعات.

 

ونوه بركات، إلى أهمية ترسيخ القيم التربوية فى المجتمع  ويأتى ذلك من خلال ردع قانونى لتطبيقها واحترامها دون أى تمييز بين مواطن وآخر، مطالباَ بضرورة القيام بحملات توعية وبرامج وقائية للطلاب للتعريف بأضرار التدخين إلى جانب القرارات القانونية.


الأكثر قراءة



print