السبت، 27 أبريل 2024 04:08 م

وكيل"تعليم البرلمان" يدعو "الخرباوى" لمناقشة فكرة تدريس منهج مكافحة التطرف بالثانوية

وكيل"تعليم البرلمان" يدعو "الخرباوى" لمناقشة فكرة تدريس منهج مكافحة التطرف بالثانوية عبد الرحمن البرعى وكيل لجنة التعليم بالبرلمان
الأربعاء، 19 أبريل 2017 11:31 م
كتب محمد أبو عوض

قال عبد الرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن دعوة المفكر الإسلامى ثروت الخرباوى، بإدراج كتاب "نحو تأسيس خطاب دينى جديد"، ضمن المقررات الدراسية بمناهج التعليم بالمدارس الثانوية، يجب دراستها بعناية من قبل وزارة التربية والتعليم ومسئولى تطويرى المناهج بالوزارة.

 

وأضاف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيطرح على اللجنة توجيه دعوة إلى الخرباوى، لشرح وجهة نظره بكل وضوح حول آليات محاربة التطرف الفكرى فى مناهج التعليم بالمراحل المختلفة طالما لديه رؤية بذلك.

 

وأضاف" عبد الجواد": من الصعب الحديث عن تطوير المناهج دون دراسة متأنية وواضحة لما سيتم طرحة على الطالب، سواء فى الثانوية العامة أو حتى غيرها.

 

وكان المفكر الإسلامى ثروت الخرباوى، طالب  بإدراج كتاب "نحو تأسيس خطاب دينى جديد"، ضمن المقررات الدراسية بمناهج التعليم بالمدارس الثانوية؛ لأنه يحتوى على نظرية علمية متكاملة، ويتحدث عن منهج لا مذهب، كما أنه فرق بوضوح ودقة بين المفهومين.

 

وأضاف "الخرباوى" فى كلمته بندوة كلية الآداب جامعة القاهرة، بعنوان "نحو تأسيس خطاب دينى جديد"، لمناقشة كتاب الدكتور محمد عثمان الخشت، أستاذ فلسفة الدين والمذاهب الحديثة والمعاصرة ونائب رئيس الجامعة، الذى يحمل العنوان نفسه، أن المنهج نستطيع من خلاله الوصول إلى نقطة ارتكاز أو نقطة يقين، متابعا: "الكتاب يضع نظرية تتمثل فى البدء بالشك المنهجى، وصولا لتفكيك الخطاب الدينى بما فيه من أفكار سليمة ومتطرفة، وإعادة ترتيب هذه الأفكار بعد اختبارها بكل طرق الاستدلال".

 

 

 


الأكثر قراءة



print