الأحد، 19 مايو 2024 08:44 ص

مصر تواجه الفقر المائى.. نائب بـ "زراعة البرلمان": إزاى واحنا عندنا 5 مليارات متر صرف صحى

مصر تواجه الفقر المائى.. نائب بـ "زراعة البرلمان": إزاى واحنا عندنا 5 مليارات متر صرف صحى مجدى ملك عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب
الثلاثاء، 18 أبريل 2017 08:56 م
كتب محمد عبد العظيم

أكد المهندس مجدى ملك عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن مصر تعانى بالفعل من الفقر المائى نتيجة تزايد الاستهلاك خلال الفترة الماضية، والنقص المحتمل خلال سنوات امتلاء سد النهضة، مشيرا إلى أن الدولة يجب أن تأخذ وسائل جديدة من أجل القضاء على هذا الفقر المائى.

وأضاف "ملك" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الثلاثاء: مصر لديها 5 مليارات متر معكب من الصرف الصحى، فى حين تستخدم الدولة المعالجة الثنائية لـ 2 مليار فقط، وبالتالى علينا استخدام المعالجة الثالثية لكل هذه المياه التى سوف تحل هذه الأزمة بشكل كبير، بالإضافة إلى إنشاء محطات تحلية أمام البحرين الأبيض والأحمر.

وأوضح النائب أنه يجب أن نبدأ فى تطوير طرق الرى من أجل الحفاظ على المياه، حيث إن الرى بالغمر والمستخدم فى الكثير من الأراضى تستنزف ثرواتنا المائية.

يذكر أن الدكتور أحمد معوض، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أكد خلال كلمته بمؤتمر تحلية المياه الحادى عشر فى الدول العربية، أن مصر حالياً تقع تحت حد الفقر المائى، مشيراً إلى أن استخدام المصادر غير التقليدية من الصرف الزراعى والصحى والتحلية والمياه الجوفية أصبح اتجاها لا بديل عنه لسد العجز المائى ولمواجهة التحديات المائية.

 

 


print