الإثنين، 20 مايو 2024 08:32 م

بعد زيادة واردات التحف الفنية.. نائب: مطلوب المزيد من الإجراءات لتقليل استيراد السلع الترفيهية

بعد زيادة واردات التحف الفنية.. نائب: مطلوب المزيد من الإجراءات لتقليل استيراد السلع الترفيهية النائب أبو المعاطى مصطفى
الجمعة، 14 أبريل 2017 09:09 ص
كتب مصطفى النجار

أكد النائب أبو المعاطى مصطفى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن استيراد السلع الترفيهية يؤثر سلبًا على الاقتصاد الوطنى، ويحتاج لمزيد من الإجراءات الحاسمة لضبط استيراد السلع، مثنيًا على إنخفاض الواردات مقابل زيادة طفيفة للصادرات خلال الأشهر الخمسة الماضية، مشيرا إلى أن الحكومة بدأت إيجاد قيود على استيراد السلع غير الضرورية.

وقال عضو مجلس النواب، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن الفترة القادمة تستلزم المزيد من الإجراءات الحمائية، لافتًا إلى أن تقييد الاستيراد هى قرارات تنفيذية يصدرها البنك المركزى أو مصلحة الجمارك وليس تشريعات تحتاج لإصدارها مقترحات تشريعية تقدم لمجلس النواب.

وأوضح مصطفى، أن مصر فى أشد الحاجة الأن لتخفيض الاستيراد والتوسع فى التصدير لإعادة معادلة الميزان التجارى، فلا يصح أن نستورد تحفًا فنية أو أشياء من هذا القبيل للزينة بينما الاحتياطى النقدى من العملات الجنبية يعانى من صعوبات، مطالبًا الجميع من مواطنين وحكومة بالتعقل.

كان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشف فى تقريره حول "واردات وصادرات مصر عام 2016"، أنه تم استيراد تحف فنية وقطع أثرية، خلال العام الماضى، بقيمة 4.3 مليون جنيه، منها قطع لمجموعات علم الحيوان، وقطع أثرية يتجاوز عمبدرها 100 عام، علاوة على لوحات وصور ورسوم مرسومة كليا باليد، ولوحات فن اللصق، وتماثيل ومنحوتات أصلية.





الأكثر قراءة