السبت، 18 مايو 2024 10:37 م

حملات حكومية للقضاء على الأسماك الفاسدة.. نائب ساخرًا: "هو فين السمك؟"

حملات حكومية للقضاء على الأسماك الفاسدة.. نائب ساخرًا: "هو فين السمك؟" محمود شعلان عضو لجنة الزراعة والرى
الأربعاء، 12 أبريل 2017 01:03 م
كتب محمد أبو عوض
قال محمود شعلان عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن الحديث عن تكثيف وزارة الزراعة الحملات على الأسواق للقضاء على الأسماك المخالفة للمواصفات، أو الفاسدة، يستحق السخرية، مضيفا "هى فين الأسماك؟، طيب هى الأسعار الموجودة فى الأسواق مين يقدر يشترى بيها".

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن كل الأعضاء فى البرلمان وليس فى لجنة الزراعة فقط، طالبوا الحكومة بضبط الأسعار للسلع الغذائية، والسلع الاستراتيجية والتى منها الاسماك والتى تحولت من وجبة الفقراء، والبسطاء إلى وجبة لميسورى الحال نظرا للإرتفاع الجنونى فى أسعار الأسماك.

وأضاف "شعلان"، نتمنى تكثيف الحملات على الأسواق جميعها، وليس سوق الأسماك فقط، فنحن نحتاج إلى أسواق خالية من الغش، والتلاعب بقوت المصريين .

وكان الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، كلف الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق الخاصة بالأسماك "الطازجة - المجمدة - المملحة"، استعدادًا لشم النسيم، وكذلك منافذ ومحلات عرض وبيع الأسماك، لضبط الأسماك غير الصالحة قبل بيعها للمواطنين، وإعدامها مع تحرير محضر للتاجر المخالف، بالتنسيق مع المحليات وجهاز الشرطة.

فيما كشف تقرير الخدمات البيطرية، أنه مع اقتراب أعياد الربيع وشم النسيم وزيادة كمية المعروض فى الأسواق من الأسماك الطازجة والمملحة، تم تكليف جميع مديريات الطب البيطرى بالمحافظات، خاصة أطباء التفتيش على اللحوم والأسماك ومنتجاتها بضرورة تكثيف حملات التفتيش اليومية على الأسواق الخاصة بالأسماك "الطازجة - المجمدة - المملحة"، وكذا منافذ ومحلات عرض وبيع الأسماك، لضبط المخالفة وتحويله إلى جهات التحقيق.

من جانبه صرح اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه فى إطار الجهود التى يقوم بها جهاز حماية المستهلك لصون وحماية حقوق المستهلك،خاصة قبل عيد شم النسيم، قد تم التنسيق بين فرع الجهاز بالإسكندرية والإدارة العامة لشرطة التموين ومفتشى الأغذية بمديرية الشئون الصحية بعمل حملات على الـسواق بالإسكندرية لضبط المخالفين.

وناشد يعقوب جمهور المستهلكين بأن يتوخوا الحيطة والحذر عند شرائهم أسماك الفسيخ والأسماك المملحة خلال أعياد الربيع، حيث لا يجب الشراء إلا من مصادر موثوقه لأن أسماك الفسيخ يمكن أن تكون منتهية الصلاحية وغير صحية بالإضافة إلى أن تركها مكشوفه فى الهواء الطلق يمكن أن يسبب تلوث لهذه الأسماك من الأتربة والرصاص والحشرات والذباب وكل ذلك لا يمكن رؤيته أو معرفته بالعين المجردة أو من خلال حاسة الشم لأن رائحتها نفاذه تغطى على أية روائح فاسدة.




الأكثر قراءة



print