الإثنين، 29 أبريل 2024 02:42 ص

"صحة البرلمان" تنتقد تعتيم وزارة الصحة على "الفيروس الغامض"

"صحة البرلمان" تنتقد تعتيم وزارة الصحة على "الفيروس الغامض" لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب
الإثنين، 10 أبريل 2017 12:28 م
كتب محمود حسين
انتقد عدد من أعضاء لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، حالة التعتيم التى فرضتها وزارة الصحة حول ما وصف بالفيروس الغامض فى منطقة شبرا الخيمة وكشف عنها الإعلام فى منتصف شهر مارس الماضى بالرغم من وقوعها فى شهر فبراير.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، لمناقشة طلبى إحاطة مقدمين من النائبين ثريا الشيخ ونضال السعيد بشأن فيروس غامض فى منطقة شبرا الخيمة ترتب عليه وفاة ثلاث حالات من اسرتين واصابة ١١ شخص.

وقال النائب محمد العمارى، رئيس اللجنة : "وزارة الصحة كان يتحتم عليها أن تبادر بإعلان بيانات فى هذا الشأن حتى تحدث طمأنينة بدلا من حالة الهلع التى أصابت المواطنين".

وتابع العمارى: "هذا ليس وباء بل بؤرة وهو غير معلوم وهناك مصطلح فى الطب يسمى الحرار غير معلومة المصدر، وهذا اعجاز علمى مش كل شئ سنعلمه لابد أشياء لا يصل إليها البشر وقد يصلوا لها بعد شهور او قرون أو سنين".

من جانبه، أثنى النائب مجدى مرشد، رئيس اللجنة، على أداء قطاع الطب الوقائى، لكنه هاجم عدم التواصل مع الاعلام فى هذا الشأن لتوضيح الحقيقة، قائلا : "حيث إننا مقبلين على مرحلة اخطر ما يمكن".

وأضاف، أن التعتيم ليس فى صالح الحكومة أو النواب، مستطردا: "احنا اللى بنشيل المشكلة فى النهاية، ومافيش غير ٣ وزراء فقط لكن معظم الوزراء يفتقدون الحس الشعبى والسياسى".

وقال النائب الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة ، إن الوزارة كانت يجب أن تخطر لجنة الصحة والتى كانت بدورها ستتواصل مع المواطنين والإعلام، مشيرا إلى حالة الطفلة التى مازالت فى العناية المركزة والتى قد تكون مفتاح اللغز للفيروس الغامض - بحسب قوله.

من جانبه، أكد أحمد الطحاوى، عضو اللجنة، أنه بالرغم من مجهود وزارة الصحة حتى الآن إلا أنها لم تصل إلى سر الفيروس وكشف غموضه بسبب الاعجاز العلمى، مطالبا الوزارة ببذل جهود لمكافحة البعوض المنتشر، وتوفير دواء البلهارسيا لتعدد شكاوى المواطنين من نقصه.

print