الجمعة، 19 أبريل 2024 02:21 ص

البرلمان يحذر من وقوع كارثة.. نائب: عدم التوسع فى زراعة المحاصيل الزيتية خطر على الأمن القومى

البرلمان يحذر من وقوع كارثة.. نائب: عدم التوسع فى زراعة المحاصيل الزيتية خطر على الأمن القومى النائب إيهاب غطاطى
الأحد، 09 أبريل 2017 03:11 ص
كتب محمد أبو عوض
قال إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن زراعة النباتات الزيتية تعتبر أمرًا ضروريًا لأنها من المحاصيل الإستراتيجية، وتهم الأمن القومى، والتى يجب علينا الإصرار على زراعتها، وتوسيع المساحات المخصصة لزراعتها، وتقدم الدعم للمزارعين لها، حفاظا على الأمن القومى المصرى.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه طالب وزير الزراعة خلال لقاء جمعه وعدد من المستثمرين، الأسبوع الماضى، بضرورة دعم مزارعى النباتات الزيتية، من خلال عقد تعاقدات بينهم، وبين الشركات المنتجة للزيوت، على أن تقوم الوزارة ولجان متخصصة فى مراقبة الالتزام بالتعاقد من قبل الشركات والفلاح معًا.

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، أن هناك محاصيل زيتية يمكن الاستفادة منها فى عدد الصناعات الأخرى مثل محصول الذرة، وعباد الشمس، والذى يخدم فى صناعة الأعلاف الخاصة بالدواجن والحيوانات كونه يحمل بروتينًا يصل إلى 38% وهى تعتبر أعلى النباتات جنيًا للبروتين.

وتعتبر المحاصيل التى تزرع أساسًا لاستخراج الزيوت من بذور عدد من النباتات هى "عباد الشمس وفول الصويا والفول السودانى والسمسم والخروع والقرطم، وهى محاصيل تزرع لعام واحد، وهناك نباتات تزرع لمدة طويلة، وهى جوزت الهند ونخيل الزيت، بالإضافة أيضا إلى زراعة القطن والكتان.

print