السبت، 11 مايو 2024 09:19 م

"المحاصيل الزيتية" فى مرمى البرلمان .. نائب: الفلاح لا يثق فى وزارة الزراعة ويحتاج دعما لزراعتها

"المحاصيل الزيتية" فى مرمى البرلمان .. نائب: الفلاح لا يثق فى وزارة الزراعة ويحتاج دعما لزراعتها محصول عباد الشمس
الأحد، 09 أبريل 2017 03:03 ص
كتب محمد أبو عوض

قال سيد أحمد عيسى، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن زراعة وإنتاج المحاصيل الزيتية مثل السمسم والفول السودانى وفول الصويا، أمر ضرورى ولابد وأن يوضع فى حسبان وزارة الزراعة كونها لها بعد يخص الأمن القومى المصرى، لأنها يُنتج منها زيوت الطعام، مؤكدا أن سبب ابتعاد الفلاح عن زراعتها هو عدم ثقته فى وزارة الزراعة التى دائما ما تخلف وعدها معه.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الفلاح المصرى الآن أصبح يبحث عن المحاصيل التى يجنى من ورائها ربحا يساعده فى العيش فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، لذلك لن يستطيع أحد إجبار الفلاح على زرع شئ بعينه، ولكن يستطيع أن يقدم له دعما ليخوض التجربة فى زراعتها، فإن استطاع أن يحصل على أرباح منها قام بزراعتها مرة أخرى وإذا لم ينجح "مش هيقرب لزراعتها تانى" .

وأضاف "سيد أحمد عيسى" وزارة الزراعة لم تناقش فى اللجنة أى أمور تتعلق بالنباتات الزيتية، ولابد من قيام مركز البحوث الزراعية بدوره فى هذا الشأن، ووضع خطة للوزارة فى زراعة تلك المحاصيل.

وتعتبر المحاصيل التى تزرع اساسا لإاتخراج الزيوت من بذور عدد من النباتات هى " عباد الشمس و فول الصويا والفول السودانى والسمسم والخروع والقرطم و هى محاصيل تزرع لعام واحد وهناك نبتات تزرع لمدة طويلة وهى جوزت الهند ونخيل الزيت بالإضافة أيضا إلى زراعة القطن والكتان.

print