الإثنين، 20 مايو 2024 09:43 ص

بعد ضياع نصف مليون فدان.. نائب يطالب بتغليظ العقوبات تجاه التعديات على الأراضى الزراعية

بعد ضياع نصف مليون فدان.. نائب يطالب بتغليظ العقوبات تجاه التعديات على الأراضى الزراعية تعديات على الأراضى
السبت، 08 أبريل 2017 07:02 ص
كتبت ريهام عبد الله
طالب النائب أشرف عثمان عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، الحكومة بوقفة رادعة تجاه التعديات على الأراضى الزراعية والتى لم تتوقف لحظة منذ ثورة يناير والتهمت ما يقرب من نصف مليون فدان حتى الآن .

وطالب عضو لجنة الزراعة فى بيان له أمس الجمعة بضرورة إعادة النظر فى الاجراءات الخاصة بالبناء على الأراضى الزراعية ومكافحة الفساد الذى يسمح بالبناء كما دعا إلى تغليظ العقوبات كما كانت متضمنة فى قرارات الحاكم العسكرى إبان إعلان حالة الطوارئ للتصدى لهذه الظاهرة التى تكاد تودى بكامل الأراضى الخصبة الصالحة للزراعة .

وأوضح أن ما تقوم به الدولة من استصلاح مليون ونصف مليون فدان لزيادة الرقعة الزراعية يذهب هباء فى استمرار حالات البناء على الأراضى الزراعية.

وأكد أن الحكومة مطالبة بتنفيذ خطط الظهير الصحراوى للقرى وإعادة تنظيم الأحوزة العمرانية لها بما يتناسب مع الزيادة السكانية والقضاء على الفساد داخل منظومة حماية الأراضى الزراعية.


وكان آخر تقرير أصدرته الإدارة المركزية لحماية الأراضى، التابع لقطاع الخدمات الزراعية، حول التعديات على الأراضى الزراعية الخصبة بالوادى والدلتا، سواء بالبناء والتجريف والتشوين، كشف أن مخالفات التعديات منذ ثورة يناير وحتى 2 من الشهر الجارى بلغت مليوناً و681 ألفا و308 حالات على مساحة من الأراضى بلغت 74 ألفا و792 فدانا، عما قبله فى 5 من الشهر الماضى بلغ بلغت مليونًا و665 ألفا و728 حالة على مساحة من الأراضى بلغت 74 ألفا و112 فدانا بزيادة 680 فدانا خلال 27 يوما، وجار الحصر من قبل لجان الحفظ على الرقعة الزراعية.

وهو ما يتطلب اتخاذ جميع الإجراءات للحد من مخالفات التعديات على الرقعة الزراعية سواء بالبناء والتشوين والتجريف، وذلك بالتنسيق مع جميع الأجهزة التنفيذية لإزالة المخالفات فى مهدها، لأنها مقوم أساسى للأمن الغذائى المصرى، وتكثيف الحملات للمرور الدورى للتأكد من دقة بيانات مخالفات التعديات، والتحقيق مع أى مسئول يتقاعس عن تنفيذ القانون بالإزالة.


print