الأحد، 19 مايو 2024 05:51 ص

بعد تصريحات رئيسة صندوق النقد.. نائب: "الأسعار ترتفع بسرعة وتحتاج لشهور لتنزل"

بعد تصريحات رئيسة صندوق النقد.. نائب: "الأسعار ترتفع بسرعة وتحتاج لشهور لتنزل" النائب عزت المحلاوى
الجمعة، 07 أبريل 2017 09:05 ص
كتب مصطفى النجار
قال النائب عزت المحلاوى، عضو مجلس النواب، إنه يوجد فى الاقتصاد مبدأ أن الأسعار تكون سريعة جدا وهى ترتفع وجامدة عند النزول نتيجة أن التجار يستبقوا السوق فى حالة الصعود فريفعون الأسعار، وعند النزول بيقولوا "خلينا شوية أنا مش ضامن انخفاض الأسعار"، مشيرا إلى أن انخفاض الدولار لن يؤثر على الأسعار إلا فى التسعيرة الحكومية مثل الحديد المستورد والقمح، ولكن الأسعار فى السوق لن تنخفض إلا بانخفاض الدولار لعدة أشهر.

وأضاف المحلاوى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن دعم صندوق النقد للبرنامج الإصلاحى يؤكد أن مصر تسير فى الاتحاد الصحيح نحو تحقيق الاستقرار الاقتصادى وبالتالى هبوط الأسعار، خاصة أن جميع متخذى القرار يعلمون التأثيرات الصعبة لمثل هذه القرارات على المواطن المصرى لكنها ستؤدى لرخاء البلد بأكمله مستقبلا.

كانت كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولى، أصدرت بيانًا مساء الأربعاء الماضى، عقب اجتماعها فى العاصمة الأمريكية واشنطن مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكدت فيه الصندوق يهدف إلى مساعدة الاقتصاد على العودة إلى مستوى يتناسب مع إمكاناته الكامنة وتحقيق معدلات نمو أعلى وخلق المزيد من فرص العمل.
وأضافت أن الصندوق يدرك التضحيات والمصاعب التى يتعرض لها الكثير من المواطنين المصريين، وخاصة بسبب التضخم المرتفع. ويعمل الصندوق على مساعدة الحكومة والبنك المركزى للسيطرة على التضخم، كما يدعم الخطوات التى تتخذها السلطات المصرية لحماية الفقراء ومحدودى الدخل.
وأكدت كريستين لاجارد، أن مصر تقوم بتنفيذ برنامج قوى للإصلاح الاقتصادي، وهو ما ناقشته مع الرئيس السيسي، والذى يدعمه الصندوق من خلال اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد" بقيمة 12 مليار دولار أمريكي.





print