الجمعة، 10 مايو 2024 10:47 م

خطة برلمانية لمواجهة زيادة السكان خلال 5 سنوات.. أبرزها استخدام أموال الضرائب

خطة برلمانية لمواجهة زيادة السكان خلال 5 سنوات.. أبرزها استخدام أموال الضرائب محمد بدراوى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
الخميس، 06 أبريل 2017 05:13 م
كتب محمد صبحى
قال محمد بدراوى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه لا شك فى أن هناك مشكلة أساسية تتمثل فى تزايد معدلات السكان داخل الدولة المصرية وتعد خطيرة فى مثل ظروفنا الحالية، لأن أكثر من ربع الشعب تحت خط الفقر ونسبة الأمية تتعدى الـ25 %.

وأضاف بدراوى فى تصريح لـ" برلمانى" أن الأساس فى معدل الزيادة السنوية يتراوح بين 2 مليون إلى 2 مليون و500 ألف نسمة سنويا، متسائلا: هل تصبح الزيادة السكانية قيمة مضافة للمجتمع أم تكون سلبية؟ خاصة وأن ربع المجتمع غير متعلم وتحت خط الفقر، موضحا أن الأسر الأكثر إنجابا هى الغير متعلمة، وهذا يؤدى لمزيد من الجهل والفقر وما ينتج عن ذلك من خروج أطفال تلك الأسر من التعليم .

وتابع عضو لجنة الشئون الاقتصادية: يجب أن يكون الانجاب مرتبطا بالتنمية وفرص العمل والتعليم والصحة ، ويجب حصر معدلات الزيادة ووضع خطة تستغرق من 3 لـ5 سنوات لمواجهة الظاهرة.

وكان محمد عبد الجليل، مستشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، قال إن تعداد سكان مصر وصل إلى 92.75 مليون نسمة بالداخل، بالإضافة إلى 8 ملايين نسمة بالخارج، وبالتالى تعدى تعداد مصر رسميا لـ100 مليون نسمة.







print