الخميس، 28 مارس 2024 12:53 م

حلم مصر النووى "خطوة أولى".. نواب البرلمان داخل مفاعل شبيه بمحطة الضبعة (صور)

حلم مصر النووى "خطوة أولى".. نواب البرلمان داخل مفاعل شبيه بمحطة الضبعة (صور) نواب البرلمان داخل مفاعل شبيه بمحطة الضبعة
الخميس، 06 أبريل 2017 01:44 م
كتب مصطفى النجار
حصل "برلمانى" على مجموعة من الصور التى التقطت، أمس الأربعاء، من أحد المفاعلات النووية التى تنفذها شركة روس أتوم، والذى يعمل بجزء من طاقته، بينما سيتم استكمال باقى المراحل فى وقت لاحق.

كان السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، قال إن وفد اللجنة برئاسة المهندس طلعت السويدى، زار مقر المفاعل النووى الذى قامت شركة روس أتوم بإنشائه، مضيفًا فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المفاعل الذى سيقوم الوفد بزيارته اليوم هو نفس مواصفات المفاعل النوورى الذى سيتم إنشاؤه بمنطقة الضبعة، ونفس المواصفات، بل إن المفاعل الذى سيتم إنشاؤه فى مصر سيكون أحدث من ذلك بحسب تأكيد المسئولين الذين قابلهم الوفد المصرى فى مدينة سان بطرسبرج الروسية المقام بها المفاعل على بعد 160 كيلو مترا.

وأكد النائب، أن زيارة اللجنة للمفاعل الروسى الشبيه بنظيره المصرى المزمع إنشاؤه، تهدف للمعاينة الواقعية لتنفيذ "شركة روس أتوم" مفاعلا شبيها بالمصرى والتكنولوجيا المستخدمة فى ذلك، والوقوف على مدى تطبيقه للاشتراطات البيئة ومدى حداثته، لافتا إلى أنه من المفترض أن يتم توقيع عقد محطة الضبعة النووية بين الشركة الروسية والحكومة المصرية فى مايو المقبل.

ويعانى الوفد البرلمانى المصرى من انخفاض درجات الحرارة فى المدينة الروسية والتى تصل فيها إلى 12 درجة مئوية مع حركة رياح 26 كيلو مترا فى الساعة.

كان الوفد قد غادر القاهرة لمدة 4 أيام، فى الفترة ما بين 4 حتى 7 أبريل 2017، إلى روسيا لزيارة المحطة النووية الروسية فى ليننجراد، بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وشركة "روس أتوم" - العاملة فى مجال بناء المحطات النووية - التى تم توقيع اتفاقية بينها وبين الحكومة المصرية ممثلة فى هيئة المحطات النووية بمقتضاها يجرى بناء المفاعل النووى المصرى بـ"الضبعة".

وتأتى زيارة الوفد المصرى البرلمانى برئاسة "السويدى" ويضم 16 نائبًا، إلى المحطة النووية الروسية فى بنلجراد، لكونها المحطة الشبيهة للمحطة النووية المصرية المزمع إنشاؤها بالضبعة، ونفذته شركة "روس أتوم" الشريك الاستراتيجى لمصر، وذلك للاطمئنان على سبل الأمان والتكنولوجيا المتبعة بالمحطة النووية الروسية.

وفندت المذكرة المقدمة من وزارة الكهرباء إلى لجنة الطاقة فى وقت سابق، المواصفات الرئيسية للمحطة النووية بالضبعة، موضحة أن المفاعل الذى سيتم التعاقد عليه يحقق المتطلبات المصرية بتعديل تصميم الوعاء الخارجى له كى يتحمل اصطدام طائرة تجارية كبيرة تزن 400 طن وبسرعة 150 م/ث، كذلك خصائص السلامة والأمان النووى التى تشملها تصاميم المفاعلات الحديثة من الجيل الثالث المُطور أخذت فى الاعتبار قدرتها على مواجهة الأخطار الخارجية وله الكفاءة الأعلى فى استخدام الوقود وإنتاج طاقة أكبر من الوقود، وتتكون المحطة من 4 وحدات من طراز( (VVER1200الروسى من الجيل الثالث المطور بقدرة 1200 ميجا وات للوحدة الواحدة وبإجمالى 4800 ميجا وات للوحدات الـ(4).

المفاعل النووى (1)

المفاعل النووى (2)

المفاعل النووى (3)

المفاعل النووى (4)

المفاعل النووى (5)

المفاعل النووى (6)

المفاعل النووى (7)

المفاعل النووى (8)

المفاعل النووى (9)

المفاعل النووى (10)


الأكثر قراءة



print